الجمعة - 26 نيسان 2024

إعلان

الى المصابين بالايدز: السكري يلاحقكم

المصدر: "أ ف ب"
الى المصابين بالايدز: السكري يلاحقكم
الى المصابين بالايدز: السكري يلاحقكم
A+ A-

يواجه ايجابيو المصل احتمالا اكبر بالاصابة بالسكري حتى في غياب البدانة على ما اظهرت دراسة نشرت نتائجها.


فمن اصل عينة تمثيلية من 8600 شخص يعالجون في الولايات المتحدة لاصابتهم بفيروس الايدز بين عامي 2009 و2010 ، تبين ان 10,3 % منهم يعانون من السكري على ما اظهرت هذه الدراسة التي نشرت في المجلة الطبية البريطانية "بي ام جاي اوبن ديابيتس ريسيرتش اند كير".
ويصاب اكثر من نصفهم (52 %) بالسكري من النوع الثاني الاكثر انتشارا و4 % بالسكري من النوع الاول و44 % بنوع غير محدد.


ويصاب 8,3 % من البالغين في الولايات المتحدة بشكل عام بالسكري على ما اوضحت الدراسة استنادا الى تحليل مجموعة تمثيلية اخرى.
وفي مجموعة ايجابيي المصل كان احتمال الاصابة بالسكري يزيد مع التقدم بالعمر والبدانة وقدم تشخيص الاصابة بفيروس الايدز على ما شدد الباحثون ومقرهم في اتلانتا في جنوب الولايات المتحدة.


لكن حتى مع ازالة هذه العوامل وعوامل اخرى محتملة مثل الجنس والمجموعة العرقية ومستوى التعليم والدخل، تبقى نسبة المصابين بالسكري اعلى بنسبة 3,8 % في صفوف ايجابيي المصل منه في صفوف السكان عامة.


ومنذ توافر العلاجات الفعالة ضد فيروس الايدز، يعيش المصابون فترة طويلة قد يتعرضون خلالها للاصابة بامراض اخرى مثل مشاكل القلب والسكري.
وكانت دراسات سابقة تطرقت الى الرابط بين فيروس الايدز والسكري الا انه يبقى موضع نقاش على ما اشارت الدراسة التي لا تقدم تفسيرا لانتشار السكري بنسب اكبر في في صفوف ايجابيي المصل.


وخلص الباحثون الى ان ابحاثا اضافية من شأنها ان تحدد ما اذا كانت الاصابة بفيروس الايدز عامل خطر للاصابة بالسكري وتغيير متابعة هذه الفئة من الاشخاص تاليا.

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم