الثلاثاء - 23 نيسان 2024

إعلان

6 فصائل سورية معارضة تنضم الى "احرار الشام": ثورتنا كادت ان تنزلق

المصدر: "أ ف ب"
6 فصائل سورية معارضة تنضم الى "احرار الشام": ثورتنا كادت ان تنزلق
6 فصائل سورية معارضة تنضم الى "احرار الشام": ثورتنا كادت ان تنزلق
A+ A-

انضمت 6 فصائل سورية معارضة على الاقل الى حركة "احرار الشام" الاسلامية، في وقت تشهد مناطق عدة في شمال سوريا معارك غير مسبوقة بين الفصائل وجبهة "فتح الشام" ("جبهة النصرة" سابقا قبل فط ارتباطها بتنظيم "القاعدة").


منذ الثلاثاء، بدأت اشتباكات عنيفة على محاور عدة في محافظة ادلب وريف حلب الغربي، بالتزامن مع انتهاء محادثات استانا حول سوريا التي شاركت فيها فصائل معارضة. وقالت حركة "احرار الشام"، ابرز الفصائل المعارضة في سوريا: "شهدت ثورتنا المباركة خلال الساعات الماضية سلسلة اعتداءات كادت ان تنزلق بالثورة الى هاوية الاحتراب الشامل".


من هذا المنطلق، اعلنت الحركة انها "تقبل انضمام اخوانها في الوية "صقور الشام" و"جيش الاسلام- قطاع ادلب"، وكتائب "ثوار الشام"، و"الجبهة الشامية- قطاع حلب الغربي"، و"جيش المجاهدين"، وتجمع "فاستقم كما امرت" وغيرها من الكتائب والسرايا".


وحذرت من ان "اي اعتداء على احد ابناء الحركة المنضمين اليها او مقراتها بمثابة اعلان قتال لن نتوانى عن التصدي له وايقافه مهما تطلب من قوة".


واندلعت الاشتباكات الثلاثاء بهجوم لجبهة "فتح الشام" ضد معسكر لفصيل "جيش المجاهدين"، مما اسفر عن معارك توسعت لاحقا لتشمل فصائل اسلامية معارضة اخرى، بينها حركة "احرار الشام" و"الجبهة الشامية" و"صقور الشام".


ولطالما قاتلت تلك الفصائل وغيرها جنبا الى جنب مع جبهة "فتح الشام"، ودخلت في تحالفات معها، ابرزها تحالف "جيش الفتح" الذي يسيطر على كامل محافظة ادلب.


وربط مدير المرصد السوري لحقوق الانسان رامي عبد الرحمن المعارك الاخيرة بـ"معلومات لدى جبهة "فتح الشام" ان هناك فصائل على الارض تبلغ التحالف الدولي بقيادة واشنطن بتحركات مقاتليها وقيادييها على الارض".


وتعرضت جبهة "فتح الشام" منذ بداية الشهر الحالي لقصف جوي عنيف نفذ الجزء الاكبر منه التحالف الدولي بقيادة واشنطن، واسفر عن مقتل اكثر من 130 عنصرا، بينهم قياديون، وفقا لحصيلة للمرصد.


من جهتها، اتهمت جبهة "فتح الشام" الفصائل المعارضة التي شاركت في محادثات استانا "بتمرير ذلك المؤتمر الذي نص بيانه (...) على اتفاق مشترك لقتال جبهة "فتح الشام" وعزلها".".


ورفض مدير العلاقات الخارجية السياسية لـ"أحرار الشام" لبيب النحاس اتهام الفصائل بالتواطؤ. وقال في تغريدة على "تويتر": "الفصائل الثورية التي تتهمها "فتح الشام" بالعمالة والردة وتبغى عليها هي التي دافعت عنها في المحافل الدولية واللقاءات المغلقة".


وكانت "احرار الشام" اوردت رفض عزل جبهة "فتح الشام" كاحد اسباب عدم مشاركتها في محادثات استانا بين الحكومة السورية والفصائل المعارضة التي استمرت يومين، واختتمت الثلاثاء.


وتطرق البيان الختامي للدول الثلاثة الراعية لمحادثات استانا، تركيا وروسيا وايران، الى ضرورة الفصل بين الفصائل المعارضة وجهاديي جبهة "تح الشام". اما النحاس فاعتبر ان "فتح الشام امام مفترق طرق: إما تنضم في شكل نهائي الى الثورة، اما تكون "داعش" جديدة".

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم