الخميس - 25 نيسان 2024

إعلان

هل يكون عباس عطوي "بوسمان" لبنان؟

أحمد محيي الدين
هل يكون عباس عطوي "بوسمان" لبنان؟
هل يكون عباس عطوي "بوسمان" لبنان؟
A+ A-

تفاعلت أمس قضية كابتن فريق النجمة لكرة القدم عباس عطوي وايقافه من قبل إدارة النادي لأسباب لم تقنع الشريحة الكبرى من جمهور النادي الذي تداعى الى ما يشبه تظاهرة قرب ملعب النادي النبيذي في المنارة عطلت جزءاً من تمارين الفريق، واضطرت القوى الأمنية الى التدخل لإبعاد المحتجين. وطالب الجمهور المدير الفني للفريق جمال الحاج والادارة بالاستقالة احتجاجاً على ايقافهم عطوي، قبل ان تنتظم الأمور على نحو طبيعي في حضور نائب الرئيس صلاح عسيران وأمين السر سعد الدين عيتاني.


وفتح موضوع عطوي باب مراجعة قوانين قيد اللاعبين على مصراعيه، والذي نال القسط الأكبر من النقاش على مواقع التواصل الاجتماعي، وناشد الكثيرون اتحاد اللعبة تغيير هذا الواقع الذي يعدّ لبنان استثناء فيه، إذ لم يعد جائزاً ارتباط اللاعب مدى الحياة بالنادي، والطريق المثلى لتطبيق الاحتراف تبدأ من هنا.
هذا الأمر دعا الاتحاد الى تطبيقه قبل سنوات، إذ ضمّنه البرنامج الانتخابي في انتخابات اتحاد كرة القدم 2009 و201 ، ورميت الكرة بعدها في ملعب النوادي التي اتجهت الى "التحايل" عبر تطبيق الاحتراف بتوقيع عقد اختياري مع اللاعب يصادق عليه في الاتحاد. وترفض النوادي تغيير نظام التواقيع لأنه يؤدي الى تغيير خريطتها، ويرتب أعباء مالية كبيرة عليها بحيث تصبح ملزمة دفع مبالغ كبيرة للحفاظ على لاعبيها، في حين يعد الأمر طبيعياً لتحسين صورة اللعبة وتطويرها الذي ينبع من تطوير قوانينها.
ويرى المحامي جوزف يزبك المطلع على القوانين الرياضية في حديث الـى "النهار" ان مبدأ التواقيع مدى الحياة أو الحد من حرية اللاعب مرفوضة تماماً، وأضاف: "ينبغي تحديد العلاقة بين اللاعب والنادي عبر عقد محدد وملزم للطرفين انطلاقاً من المبدأ الذي يقول بأن العقد شرعة المتعاقدين. وعلى العقد ان يلحظ في بنوده طبيعة العلاقة بين اللاعب والنادي، لكن النظام في لبنان ليس محترفاً على غرار حالة اللاعبين الأجانب، وبالتالي ينبغي تحقيق نقلة نوعية لحماية اللعبة ومكوناتها الأساسية اي اللاعب والنوادي". وأشار يزبك الى ان المشكلة الاساسية في النوادي اللبنانية هي المردود من تنشئة اللاعب الذي لحظه "الفيفا" في قوانينه، اذ يمنح النوادي التي ساهمت في تنشئة اللاعب بعض النسب من تنقلاته بين الفرق قبل سن الـ23 وفق كوتا معينة تختلف بين دولة وأخرى أو ناد وآخر. وعليه تأمل غالبية اللاعبين في ايجاد "بوسمان لبناني" قد يكون عباس عطوي لتغيير واقع اللاعبين الى الأحسن، فضلاً عن تأمين الضمانات الصحية والمعيشية بعد الاعتزال.
وقانون "بوسمان" هو حكم قضائي صدر في 15 كانون الأول 1995، بعدما تقدم لاعب مغمور في صفوف نادي ستاندارد لياج البلجيكي يدعى جان - مارك بوسمان بشكوى ضد ناديه البلجيكي مدعيا انه يعامله معاملة الرقيق ويحاول الاستفاده منه مادياً بعدما انتهى عقده معه وانتقل الى فريق دونكرك في الدرجه الثانية الفرنسية. وكان اللاعبون، قبل قانون بوسمان، يعانون كثيراً من احتكار الأندية لحقوقهم وتأثير ذلك بشكل سلبي على مسيرتهم، وما مثال بوسمان سوى عيّنة صغيرة مما كانت النوادي قادرة على القيام به. قانون بوسمان أدى إلى تحول ميزان القوى لمصلحة اللاعبين أمام النوادي، وأنهى عصر العبودية بشكل نسبي رغم أن صناديق الاستثمار أعادت ذلك الى الكرة اخيراً.


الدوري العام
وتفتتح اليوم المرحلة الـ 13 من الدوري العام الـ57، ويبحث الصفاء حامل اللقب والثالث برصيد 21 نقطة عن تعويض إخفاقه الاسبوع الماضي بتعادله وطرابلس الرياضي، عندما يحل ضيفا على شباب الساحل العاشر برصيد 12 نقطة على ملعب صيدا البلدي الساعة 15:30. ويأمل مدرب الصفاء اميل رستم في ان تشكل عودة السنغالي تالا نداي قوة إضافية لهجوم الفريق الذي يشغله السنغالي الآخر دومينيك مندي والمخضرم محمد قصاص (40 سنة) وحسين عواضة. أما الساحل فإنه يأمل في تحقيق نتائج تقترن بالأداء الجيد الذي يقدمه، علماً ان تمارين الفريق أمس شهدت مشاركة لاعب النجمة "المبعد" عباس عطوي.
وتقام السبت مباراتين، إذ تتجه الأنظار الى ملعب المرداشية الساعة 15:30 حيث يحتضن مباراة قوية بين العهد الثاني برصيد 24 نقطة ويتخلف عن الأنصار المتصدر بفارق المواجهات، ومضيفه طرابلس الرياضي التاسع برصيد 13 نقطة. ويدرك العهد المدجج بالنجوم بقيادة المدرب باسم مرمر انه سيكون امام امتحان صعب جدا ضد فريق صعب المراس. وسيكون اللقاء مناسبة للظهور الأول للاعبَين الجديدَين اللذين استقدمهما النادي: السنغاليين داود ديوب وإبنو با ليشكلا قوة ضاربة الى جانب محمد حيدر وحسين دقيق واحمد زريق ونور منصور أعمدة التشكيلة الصفراء. في المقابل يسعى مدرب طرابلس فادي العمري الى مواصلة النسق التصاعدي في نتائج الفريق بالاعتماد على ابو بكر المل الذي يعد ابرز اللاعبين هذا الموسم.
ويسبق لقاء زغرتا مباراة قوية بين النبي شيت السادس برصيد 17 نقطة وضيفه الراسينغ الخامس برصيد 19 نقطة على ملعب بلدة النبي شيت البقاعية الساعة 14:15. ويسعى الفريق البقاعي الى استعادة نغمة الانتصارات، خصوصاً انه يجيد استغلال عاملي الأرض والجمهور، في حين يدخل "القلعة البيضاء" اللقاء منتشياً بفوزه على النجمة في الأسبوع الماضي ويعول على حنكة مدربه موسى حجيج للتقدم في سلم الترتيب.
وتقام الأحد ثلاث مباريات، فيحل السلام زغرتا الرابع برصيد 21 نقطة ومفاجأة الموسم ضيفا ثقيلا على التضامن صور الثامن برصيد 16 نقطة على ملعب صور البلدي الساعة 14:15. وسيكون النجمة سابع الترتيب في الدوري برصيد 16 نقطة أمام اختبار سهل نسبيا الأحد عندما يحل ضيفا على الاجتماعي متذيل الترتيب برصيد 6 نقاط على ملعب الرئيس رشيد كرامي البلدي في طرابلس الساعة 14:15. ويأمل الفريق النبيذي في طي صفحة قائده عطوي والانطلاق مجدداً حيث لا يزال الفريق يملك مقومات كثيرة تضعه في صلب المنافسة على اللقب.
في لقاء ختام المرحلة، يسعى الأنصار المتصدر برصيد 24 نقطة الى مواصلة انتصاراته والبقاء في الصدارة عندما يستضيف الاخاء الأهلي عاليه قبل الاخير برصيد 11 نقطة على ملعب مدينة كميل شمعون الرياضية في بيروت الساعة 15:30. وسيخوض الأنصار اللقاء بغياب قائديه ربيع عطايا ومعتز بالله الجنيدي المنتقلين الى الاحتراف، لكن الفريق يمتلك لاعبين مميزين قادرين على سد الفراغ ،لا سيما الثلاثي الجديد البرازيليان ريتشي فينيسيوس وبيتو والمدافع السلوفاكي ماتي بوداستافيك. اما الاخاء فيهدف الى عرقلة المتصدر بقيادة مدربه الجديد العراقي عبد الوهاب أبو الهيل والهروب من منطقة الهبوط.

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم