الأربعاء - 24 نيسان 2024

إعلان

واشنطن تدرس المشاركة في أستانا والأسد يعطي الأولوية لوقف النار

المصدر: (و ص ف، رويترز)
واشنطن تدرس المشاركة في أستانا والأسد يعطي الأولوية لوقف النار
واشنطن تدرس المشاركة في أستانا والأسد يعطي الأولوية لوقف النار
A+ A-

أعلن الرئيس السوري بشار الاسد ان الاولوية في محادثات أستانا المرتقبة الاسبوع المقبل في عاصمة قازاقستان بين الحكومة السورية والفصائل المعارضة هي وقف النار، بما يتيح لتلك المجموعات التخلي عن أسلحتها والحصول على عفو حكومي.


وتجرى محادثات أستانا الاثنين في حضور وفد سياسي سوري وآخر عسكري من الفصائل المعارضة، وهي الاولى تجرى في رعاية روسية - تركية - ايرانية بعد استبعاد أي دور لواشنطن، التي ترفض طهران حتى مشاركتها في المؤتمر.
وتمهيداً لمحادثات أستانا، رعت الدول الثلاث في نهاية كانون الاول اتفاقاً شاملاً لوقف النار في سوريا لا يزال سارياً على رغم انتهاكات عدة وخصوصاً في منطقة وادي بردى قرب دمشق.


الاسد
وعن مؤتمر أستانا، صرح الاسد في مقابلة مع قناة يابانية تبث اليوم ونشرت صفحة الرئاسة السورية الرسمية على "فايسبوك" مقتطفات منها: "اعتقد انه سيركز في البداية، أو سيجعل أولويته، كما نراها، التوصل الى وقف اطلاق النار، وذلك لحماية حياة الناس والسماح للمساعدات الانسانية بالوصول الى مختلف المناطق في سوريا".
وأضاف: "ليس من الواضح ما اذا كان هذا المؤتمر سيتناول أي حوار سياسي".
وأوضح انه "حتى الآن، نعتقد أن المؤتمر سيكون على شكل محادثات بين الحكومة والمجموعات الإرهابية من أجل التوصل إلى وقف لإطلاق النار والسماح لتلك المجموعات بالانضمام إلى المصالحات في سوريا، مما يعني تخليها عن أسلحتها والحصول على عفو من الحكومة... هذا هو الشيء الوحيد الذي نستطيع توقعه في هذا الوقت".
والى ممثلي الدول الراعية للمحادثات، يشارك المبعوث الخاص للامم المتحدة الى سوريا ستافان دو ميستورا في لقاء أستانا.
وصرح الناطق ستيفان دوجاريك بأن الامين العام للامم المتحدة انطونيو غوتيريس طلب من دو ميستورا المشاركة في المحادثات "نظراً الى تعقيد وأهمية القضايا المرجح ان تناقش في أستانا".


واشنطن تدرس المشاركة
وفي واشنطن، أفاد مسؤول في وزارة الخارجية الأميركية أن الولايات المتحدة تدرس دعوة لحضور محادثات أستانا.
وأبلغ المسؤول "رويترز" بعدما نقلت وسائل إعلام عن وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف أن الدعوة وجهت إلى الولايات المتحدة: "تلقينا دعوة وهي قيد المراجعة".
ولأن وزير الخارجية الأميركي جون كيري، الذي قاد محادثات مع روسيا في بضع محاولات فاشلة لوقف النار، سيترك منصبه اليوم، فسيكون قرار المشاركة في المحادثات في يد إدارة ترامب الجديدة.
وقال شون سبايسر الناطق باسم ترامب إن وكيل وزارة الخارجية للشؤون السياسية والديبلوماسي المخضرم، طوم شانون سيدير وزارة الخارجية إلى أن يصادق مجلس الشيوخ على تعيين ريكس تيلرسون الذي رشحه ترامب لمنصب وزير الخارجية.
واضاف أن 50 موظفاً حكومياً في وظائف رفيعة المستوى، بينهم روبرت وورك نائب وزير الدفاع وبريت ماكغورك المبعوث الأميركي إلى الائتلاف الدولي الذي يتصدى لتنظيم "الدولة الإسلامية" (داعش)، طلب منهم البقاء في مناصبهم.


الميدان
وعلى الصعيد الميداني، تمكنت قوات النظام السوري بعد معارك مستمرة منذ شهر من محاصرة منطقة وادي بردى، الخزان الذي يرفد دمشق بالمياه.
وقال مدير "المرصد السوري لحقوق الانسان" رامي عبد الرحمن الذي يتخذ لندن مقراً له: "بعد تقدم من الجهة الشمالية الاربعاء، حاصرت قوات النظام والمسلحون الموالون لها وعلى رأسهم حزب الله اللبناني اليوم منطقة وادي بردى".
وأكد مصدر عسكري "حصار منطقة وادي بردى".
وذكر عبد الرحمن ان "قوات النظام عادة ما تلجأ الى استراتيجية الحصار لتفضي في النهاية الى اتفاقات تسوية مع الفصائل في المناطق المحاصرة، على غرار ما حصل في مناطق عدة قرب دمشق وفي مدينة حلب".
وقال المصدر العسكري إن "الجيش السوري يواصل عملياته العسكرية في مزارع بلدة عين الفيجة في منطقة وادي بردى"، مشيراً في الوقت عينه الى "استمرار المساعي لخروج المسلحين من البلدة دون عمل عسكري لتجنيب منطقة النبع (داخلها) المزيد من الدمار".

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم