الخميس - 25 نيسان 2024

إعلان

ترامب يشغل الأوروبيين بتصريحاته: الرد بالوحدة والثقة

ترامب يشغل الأوروبيين بتصريحاته: الرد بالوحدة والثقة
ترامب يشغل الأوروبيين بتصريحاته: الرد بالوحدة والثقة
A+ A-

اعتبر وزير الخارجية الفرنسي جان مارك آيرولت ان "أفضل رد" من الأوروبيين على تصريحات الرئيس الأميركي المنتخب #دونالد_ترامب حول الاتحاد الاوروبي وخروج بريطانيا من التكتل، يكمن في إظهار "وحدتهم".


وقال آيرولت في بروكسل لدى وصوله لحضور اجتماع لوزراء خارجية دول الاتحاد الاوروبي أن "افضل رد على مقابلة الرئيس الاميركي هو وحدة الاوروبيين"، معلقا بذلك على تصريحات أدلى بها ترامب لصحيفتي "تايمز" البريطانية و"بيلد" الألمانية واعتبر فيها أن بريطانيا "كانت على حق" بقرارها الخروج من الاتحاد.


كما اعتبر نائب المستشارة الألمانية سيغمار غابريال أن على أوروبا ابداء "الثقة" في مواجهة الانتقادات الشديدة التي وجهها ترامب إلى الاتحاد الاوروبي وحلف شمال الاطلسي قبل أيام قليلة من تنصيبه الرسمي.


وقال غابريال وهو ايضا وزير الاقتصاد في تصريحات لصحيفة "بيلد" الألمانية "أعتقد أن علينا نحن الأوروبيين ألا نستسلم لاحباط شديد"، مضيفا "لا أقلل من أهمية ما يقوله ترامب، ولا سيما بشان الحلف الأطلسي والاتحاد الأوروبي، لكن إبداء القليل من الثقة سيعود علينا بالفائدة في مثل هذا الوضع".


كما أعرب وزير الخارجية الالماني فرانك فالتر شتاينماير عن "قلق" حلف شمال الاطلسي حيال تصريحات ترامب الذي اعتبر أن الحلف "تخطاه الزمن".
وقال شتاينماير عقب لقاء مع الامين العام للحلف ينس ستولتنبرغ وقبل اجتماع مع نظرائه الاوروبيين في بروكسل ان الحلف الاطلسي "تلقى بقلق تصريحات الرئيس المنتخب ترامب الذي يرى أن الحلف الأطلسي تخطاه الزمن". وتابع "سنرى ما سيكون تأثير (التصريحات) على السياسة الأميركية" مع تنصيب ترامب رسميا الجمعة.


وقال ترامب في مقابلتين مع صحيفتي "بيلد" الألمانية و"تايمز" البريطانية نشرتا الاثنين أن الحلف الاطلسي منظمة "تخطاها الزمن".
وشدد شتاينماير على أن هذا الموقف "يتعارض مع ما قاله وزير الدفاع الاميركي (المعين) خلال جلسة تثبيته في واشنطن قبل ايام قليلة فقط".

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم