الخميس - 25 نيسان 2024

إعلان

نائب سابق بين الموقوفين... الاردن يعتقل 6 اشخاص لـ"قيامهم بأعمال تحريضية"

المصدر: أ ف ب
نائب سابق بين الموقوفين... الاردن يعتقل 6 اشخاص لـ"قيامهم بأعمال تحريضية"
نائب سابق بين الموقوفين... الاردن يعتقل 6 اشخاص لـ"قيامهم بأعمال تحريضية"
A+ A-

اوقفت السلطات الاردنية 6 اشخاص، بينهم النائب السابق وصفي الرواشدة، لـ"قيامهم باعمال تحريضية من شأنها ان تثير الرأي العام"، على ما افاد مصدر رسمي اردني.


وقالت وكالة الانباء الاردنية الرسمية ان "نيابة محكمة أمن الدولة اوقفت كلا من: النائب السابق وصفي الرواشدة، اللواء المتقاعد محمد العتوم، عمر العسوفي، حسام العبداللات، عبد الرحمن الدويري، وفلاح الخلايلة". ونقلت عن رئيس الوزراء هاني الملقي قوله امام مجلس النواب، ان "الاجهزة الامنية المختصة اوقفت، بموجب مذكرة خطية صادرة عن المدعي العام لمحكمة امن الدولة، اشخاصا لقيامهم بأعمال تحريضية من شأنها ان تثير الرأي العام وتغيّر اوضاع المجتمع الاساسية، وتشكل تجاوزا على القانون".


واضاف ان "الحكومة، بمختلف اجهزتها، كانت وما زالت تحترم حق المواطنين في التعبير السلمي عن آرائهم، وتتقبل النقد البناء، ولا تستهدف أي مواطن يعارض نهجها أو سياساتها ضمن حدود القانون، لكن واجبها لا تسمح الوقت نفسه لاحدٍ بالتطاول على القانون الذي يشكل احترامه وانفاذه عاملاً من عوامل قوة الدولة". واكد ان "القانون هو الفيصل في التعامل مع الجميع، وحرية الرأي والتعبير لا تعني التحريض أو الفوضى".


"تكلّم وقل شيئا"
وكان النائب السابق وصفي الرواشدة انتقد في 5 كانون الثاني، في بيان بعنوان: النداء الاخير" نشره على صفحته على موقع "فيسبوك"، الاوضاع الاقتصادية الصعبة في البلاد. وتساءل: "ما الذي يجري في الاردن"، و"هل يعلم الملك بذلك؟"


وقال: "شعب يُجلد كل يوم بالضرائب ورفع الاسعار حتى شارف على الجوع". واضاف موجها كلامه الى الملك: "تكلم وقل شيئا. نتمنى ان نسمع منك خطابا شاملا ً يوضح كل شيء".


وتشير وسائل الاعلام المحلية منذ ايام الى عزم الحكومة على فرض ضرائب جديدة على بعض السلع والمشتقات النفطية من اجل تحسين ايرادات الدولة. ويعاني الاردن اوضاعا اقتصادية صعبة وعجزا في الموازنة ودينا عاما بلغ نحو 35 مليار دولار.

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم