الجمعة - 19 نيسان 2024

إعلان

المهمة تقضي بتثبيت بطاريات ليثيوم-ايون... رائدان ينفذانها خارج محطة الفضاء

المصدر: (أ ف ب)
المهمة تقضي بتثبيت بطاريات ليثيوم-ايون... رائدان ينفذانها خارج محطة الفضاء
المهمة تقضي بتثبيت بطاريات ليثيوم-ايون... رائدان ينفذانها خارج محطة الفضاء
A+ A-

بدأ رائدان مقيمان في محطة #الفضاء الدولية اليوم، مهمة خارج المحطة في مدار الارض لاجراء بعض الاصلاحات في النظام الكهربائي.


وينفذ هذه المهمة الفرنسي توما بيكسيه وزميله الاميركي شاين كيمبروغ، وهي المهمة الاولى في الفضاء الطلق للرائد الفرنسي البالغ من العمر 38 عاما.
اما الرائد الاميركي فسبق ان نفذ مهمات مماثلة كان آخرها الاسبوع الماضي مع زميلته الاميركية بيغي ويتسون، واستغرقت ست ساعات و32 دقيقة.


وتقضي هذه المهمة بتثبيت بطاريات ليثيوم-ايون جديدة لتخزين الطاقة يوازي حجم الواحدة منها حجم ثلاجة ووزنها على الارض 200 كيلوغرام، الا ان لا وزن لها في مدار الارض حيث تنعدم الجاذبية.


ويمكن مشاهدة وقائع هذه المهمة مباشرة على موقعي وكالة الفضاء الفرنسية ووكالة الفضاء الاميركية (ناسا).
ويتطلب تنفيذ مهمات خارج محطة الفضاء الدولية، التي تدور حول الارض على ارتفاع 400 الف متر، تخطيطا محكما وتنسيقا متقنا بين الرواد والخبراء في مراكز التحكم الارضية.


وتتطلب ايضا تدريبات شاقة كالتي خضع لها الرائد الفرنسي حين ارتدى البزة الفضائية وامضى ساعات تحت المياه في حوض للسباحة ليعرف كيف يتحكم بجسمه في الفضاء.


ويبقى رواد الفضاء في هذا النوع من المهمات موثقين بسلك الى المحطة، ويتعين عليهم ان يراقبوا بشكل مستمر بزاتهم الفضائية وخصوصا القفازات، اذ ان اي ثقب فيها يؤدي الى مخاطر جسيمة.


وتستغرق هذه المهمة ست ساعات وعشرين دقيقة.


وتدور محطة الفضاء الدولية حول الارض بسرعة فائقة، بحيث تتم دورة واحدة حولها كل تسعين دقيقة، ولذا تشرق الشمس وتغرب على المقيمين فيها 45 مرة في اليوم الواحد.


ولذا سيعمل الرائدان 45 دقيقة مستفيدين من نور الشمس، و45 دقيقة مستخدمين المصابيح في الظلام الدامس.

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم