الثلاثاء - 23 نيسان 2024

إعلان

تعاون اقتصادي بين روسيا واليابان

المصدر: "أ ف ب"
تعاون اقتصادي بين روسيا واليابان
تعاون اقتصادي بين روسيا واليابان
A+ A-

أكد الرئيس الروسي فلاديمير #بوتين ورئيس الوزراء الياباني شينزو آبي ان ابرام اتفاق سلام بين بلديهما ما زال صعبا بسبب الخلاف على جزر الكوريل، في ختام زيارة رسمية روسية تمحورت حول توثيق التعاون الاقتصادي. فمنذ نهاية الحرب العالمية الثانية قبل سبعين عاما ما زالت #اليابان و #روسيا نظريا في حالة حرب بسبب النزاع على اربع جزر بركانية تعتبر رسميا جزءا من منطقة سخالين الروسية وتطالب بها اليابان. قال بوتين في مؤتمر صحافي مشترك في #طوكيو "سيكون من السذاجة الاعتقاد انه يمكننا تسوية هذه القضية في ساعة واحدة. لكن من الضروري البحث عن حل ونحتاج الى عمل حثيث لتعزيز الثقة المتبادلة".
كما اقر ان الوضع الراهن الذي وصفه عدة مرات بانه "مفارقة تاريخية" ليس مرضيا مؤكدا ان "الاهم هو ابرام معاهدة سلام" مع التشديد على المراحل الحساسة التي يجب اجتيازها. اضاف الرئيس الروسي: "يجب وضع حد لهذا السجال التاريخي. فالمصالح الاساسية لروسيا واليابان تستدعي حلا طويل المدى". كذلك عبر بوتين عن "مخاوف" موسكو ازاء العلاقات المميزة بين اليابان وحليفتها المقربة الولايات المتحدة، وعن الاهمية الاستراتيجية لتلك الجزر. اما آبي فاكد من جهته ايضا ان "ابرام اتفاق سلام ليس امرا سهلا" واقترح "مقاربة جديدة" تتمحور حول الجانب الاقتصادي، مع تاكيده ان المحادثات مع بوتين "خطوة مهمة". اثناء هذه الزيارة الروسية اتفق البلدان على تشكيل الية لبحث امكانيات التعاون الاقتصادي على هذه الجزر التي يسميها الروس "الكوريل الجنوبية" واليابانيون "اراضي الشمال".
اثمرت القمة عددا من النتائج الملموسة التي تجيز لرئيس الوزراء الياباني الحفاظ على ماء الوجه، ابرزها اتفاقات على اكثر من 60 مشروعا للتنمية الاقتصادية، على ما اكد شينزو آبي.

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم