الخميس - 25 نيسان 2024

إعلان

إيران توقع عقوداً مع "ايرباص"

المصدر: أ ف ب
إيران توقع عقوداً مع "ايرباص"
إيران توقع عقوداً مع "ايرباص"
A+ A-

وصل ممثلون عن شركة ايرباص الى #طهران لاجراء محادثات تهدف الى انهاء ابرام صفقة لبيع نحو 100 طائرة، بحسب ما اعلن مسؤول ايراني الاثنين. ووصل ممثلو الشركة الاوروبية العملاقة في مجال الطيران الاحد بعد ساعات من توقيع الخطوط الجوية الايرانية عقدا ضخما مع شركة بوينغ الاميركية لشراء 80 طائرة لتجديد الاسطول الجوي المتهالك لهذه الشركة، وذلك رغم #العقوبات التي تفرضها واشنطن على ايران. وتبلغ قيمة الصفقة مع بوينغ 16,6 مليار دولار.
واثارت الصفقة التي ابرمت مع شركة #بوينغ غضب بعض المحافظين في ايران والتي تأتي رغم توتر جديد بعد تصويت مجلس الشيوخ الاميركي الشهر الماضي بغالبية ساحقة على تمديد العقوبات ضد إيران التي كان يفترض ان تنتهي اواخر السنة الجارية، وذلك بعد عشرة ايام من قرار مماثل تبناه مجلس النواب ويفترض ان يوقعه الرئيس باراك اوباما. واعتبرت طهران التصويت خرقاً للاتفاق النووي الذي وقعته مع القوى الدولية.
وانعكس النقص في الطائرات الجديدة وقطع الغيار على عمل الخطوط الجوية الايرانية لسنوات، حيث تملك احد اسوأ سجلات السلامة في العالم، مع مقتل قرابة 1700 شخص في سلسلة كوارث عسكرية ومدنية منذ عام 1979. وكانت #واشنطن رفعت عددا من #العقوبات المفروضة على #إيران الا انها ابقت على عدد من القيود ما يعني ضرورة حصول الشركات التي تتعامل مع طهران على موافقة صريحة من البيت الابيض.

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم