السبت - 20 نيسان 2024

إعلان

ايران تشتري 100 طائرة من "ايرباص"... وقطر تفاوض على "ايه-321" الاكبر حجما

المصدر: أ ف ب
ايران تشتري 100 طائرة من "ايرباص"... وقطر تفاوض على "ايه-321" الاكبر حجما
ايران تشتري 100 طائرة من "ايرباص"... وقطر تفاوض على "ايه-321" الاكبر حجما
A+ A-

 


وصل ممثلون لشركة "ايرباص" الى طهران، لاجراء محادثات تهدف الى ابرام صفقة لبيع نحو 100 طائرة، على ما اعلن مسؤول ايراني اليوم.


ووصل ممثلو الشركة الاوروبية العملاقة في مجال الطيران الاحد، بعد ساعات من توقيع الخطوط الجوية الايرانية عقدا ضخما مع شركة "بوينغ" الاميركية لشراء 80 طائرة لتجديد الاسطول الجوي المتهالك لهذه الشركة، وذلك رغم العقوبات التي تفرضها واشنطن على ايران.


وتبلغ قيمة الصفقة مع "بوينغ" 16,6 مليار دولار. وقال نائب وزير النقل اصغر فخرية خشان: "وصل وفد من "ايرباص" الى طهران. وبدأنا المفاوضات. وفي حال لم تكن هناك مشاكل، سنوقّع الاتفاق في غضون اسبوع لشراء نحو 100 طائرة".


واثارت الصفقة التي ابرمت مع شركة "بوينغ" الاحد غضب بعض المحافظين في ايران. وتأتي رغم توتر جديد بعد تصويت مجلس الشيوخ الاميركي الشهر الماضي، بغالبية ساحقة، على تمديد العقوبات على إيران التي كان يفترض ان تنتهي اواخر السنة الجارية، وذلك بعد عشرة ايام من قرار مماثل تبناه مجلس النواب، ويفترض ان يوقعه الرئيس باراك اوباما.


واعتبرت طهران التصويت خرقا للاتفاق النووي الذي وقعته مع القوى الدولية. وكتبت صحيفة "جاوان" المحافظة المتشددة في صفحتها الاولى ان الصفقة "هدية ايران الى الولايات المتحدة لخرقها الاتفاق النووي".


وانعكس النقص في الطائرات الجديدة وقطع الغيار على عمل الخطوط الجوية الايرانية لسنوات، اذ تملك احد اسوأ سجلات السلامة في العالم، مع مقتل نحو 1700 شخص في سلسلة كوارث عسكرية ومدنية منذ 1979، وفقا لمؤسسة سلامة الطيران.


مفاوضات في قطر
من جهة اخرى، اعلنت شركة الخطوط الجوية القطرية انها تخوض محادثات مع شركة "ايرباص" الاوروبية لاستبدال طلبها التزود بـ80 طائرة من نوع "ايه-320 نيو" بطائرات "ايه-321" الاكبر حجما.


وقال الرئيس التنفيذي للشركة القطرية اكبر الباكر في الدوحة ان الحصول على الطائرات الاكبر هو الخيار الافضل، بعدما رفضت الخطوط القطرية التزود بطائرات "ايه-320 نيو" بسبب مسائل تتعلق بمحركات هذه الطائرة. واضاف: "نعم، لقد الغينا" عددا من الطائرات. نحن في مفاوضات حاليا مع "ايرباص" حول كيفية الاستمرار في تعاوننا وابقاء طلبيتنا، في ما عدا الطائرات التي الغيناها".


وذكر الباكر ان الشركة القطرية "تعيد التفاوض" على العقد من اجل استبدال طائرات "ايه-320" بطائرات "ايه-321"، على ان تعمل الطائرات الجديدة بمحركات مصدرها مصنع مختلف. واشار الى "اننا نبحث في استبدال طائرات "ايه-320" بطائرات "ايه-321" وتغيير المحركات بمحركات "سي-اف-ام"، في اشارة الى المحركات التي تصنعها شركتا "جنرال اليكتريك" الاميركية و"سافران" الفرنسية. والمحركات الموجودة في الطائرات الملغاة صنّعتها شركة "برات اند ويتني" الاميركية. وافاد ان تسليم الطائرات الجديدة يبدأ سنة 2018.


في تشرين الاول الماضي، اعلنت الخطوط القطرية ابرام صفقة "تاريخية" مع شركة "بوينغ" الاميركية لشراء 100 طائرة بقيمة نحو 6,9 مليارات دولار.

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم