الخميس - 25 نيسان 2024

إعلان

ايران تستدعي السفير البريطاني احتجاجا على تصريحات رئيسة الوزراء

المصدر: "أ ف ب"
ايران تستدعي السفير البريطاني احتجاجا على تصريحات رئيسة الوزراء
ايران تستدعي السفير البريطاني احتجاجا على تصريحات رئيسة الوزراء
A+ A-

استدعت ايران السفير البريطاني في طهران للاحتجاج على "تدخلات" رئيسة الوزراء البريطانية تيريزا ماي التي قالت هذا الاسبوع امام قادة دول مجلس التعاون الخليجي انها مستعدة لمساعدتها لاحتواء النفوذ الايراني.
وقال المتحدث باسم الخارجية الايرانية بهرام قاسمي، بحسب التلفزيون العام، انه تم ابلاغ السفير نيكولاس هوبتون ان التصريحات "غير المسؤولة والاستفزازية" لتيريزا ماي امام قمة مجلس التعاون الخليجي "مرفوضة".
وكانت ماي حاولت الاربعاء طمأنة قادة دول المجلس خلال قمتهم في البحرين في مواجهة "السياسة العدوانية" لايران.
ويضم مجلس التعاون السعودية وقطر والامارات وسلطنة عمان والكويت والبحرين.
وقالت ماي امام القمة "اريد ان اؤكد لكم انني ادرك التهديد الذي تشكله ايران للخليج وللشرق الاوسط بشكل اوسع".
وفي بيان مشترك صدر بعد القمة الخليجية قررت دول المجلس وبريطانيا "اطلاق شراكة استراتيجية لدعم علاقات اوثق في كافة المجالات بما فيها السياسية والدفاعية والامنية والتجارية".
كما قرر الجانبان "العمل معا للتصدي لانشطة ايران في المنطقة المزعزعة للامن" وحضا طهران على "اتخاذ اجراءات ملموسة وعملية لدعم الثقة وحل الخلافات مع الجيران بالوسائل السلمية".
واعادت ايران والمملكة المتحدة فتح سفارتيهما في 2015 اثر ابرام الاتفاق النووي مع طهران وعينتا سفيرين في ايلول للمرة الاولى منذ 2011.
واعتبر المتحدث باسم الخارجية الايرانية السبت ان تصريحات ماي امام القمة الخليجية "تسيء الى العلاقات الثنائية"، مشددا على ان سياسة ايران الاقليمية "تقوم على السلم والامن".

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم