الخميس - 25 نيسان 2024

إعلان

تمديد حالة الطوارىء حتى تموز في فرنسا

المصدر: "أ ف ب"
تمديد حالة الطوارىء حتى تموز في فرنسا
تمديد حالة الطوارىء حتى تموز في فرنسا
A+ A-

اقر مجلس الوزراء الفرنسي مشروع قانون يمدد حالة الطوارىء المعمول بها منذ الاعتداءات الدامية في 13 تشرين الثاني 2015 في باريس، حتى 15 تموز 2017، بعد الانتخابات الرئاسية والتشريعية.
وقال رئيس الوزراء برنار كازنوف في نهاية الجلسة التي انعقدت استثنائيا يوم سبت، ان الحكومة "ستطلب من البرلمان تمديد حالة الطوارىء سبعة اشهر اضافية، حتى 15 تموز تحديدا".
وستجرى دورتا الانتخابات الرئاسية في 23 نيسان و7 ايار 2017، والانتخابات النيابية في 11 و18 حزيران.
وحذر وزير الداخلية السابق الذي يشغل منصب رئيس الوزراء منذ الثلاثاء، بعد استقالة مانويل فالس، ان "هذه الفترة من الحملة الانتخابية التي ستشهد عددا كبيرا من اللقاءات العامة والتجمعات، يمكن ان تشكل ايضا ويا للاسف اطارا لخطر متزايد لحصول اعتداءات".
واضاف "ثانيا، بوضعنا تاريخ الاستحقاق بعد الانتخابات، نتيح لرئيس الجمهورية والبرلمان اللذين سينبثقان من الانتخابات المقبلة الوقت الضروري لتقييم الوضع قبل اتخاذ قرار في شأن تمديد اضافي محتمل".
وتفيد استطلاعات الرأي ان مرشح اليمين فرنسوا فيون سيفوز في الدورة الثانية من الانتخابات الرئاسة على مرشحة اليمين المتطرف مارين لوبن. واليسار الذي يترشح مبعثرا، لن يكون في الدورة الثانية من الانتخابات. واعلن الرئيس الاشتراكي فرنسوا هولاند مطلع كانون الاول انه لن يترشح لولاية ثانية.
وسيناقش النص الثلاثاء في مجلس النواب والخميس في مجلس الشيوخ. وحالة الطوارىء التي اعلنها هولاند في 13 تشرين الثاني 2015 بعد الاعتداءات التي اسفرت عن 130 قتيلا في باريس ومنطقتها تم تمديدها منذ ذلك الحين اربع مرات، والاخيرة بعد اعتداء 14 تموز في نيس الذي اوقع 86 قتيلا.

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم