حياتي

المزيد من عناوين حياتي

جديد الأخبار

المزيد من الأخبار
  1. 1
  2. 2
  3. 3
  4. 4
  5. 5
المزيد من الأخبار
حياتي

إذا كنت غير ملمٍّ بالرياضيات، فتأكد بأنه ليس خطأك


إقرأ هذا الخبر على موقع النّهار: www.annahar.com/article/504000
المصدر: "النهار"

تبدأ بالتعرق عندما يُطلب منك أن تحلّ إحدى العمليات الحسابية؟ تجهل كيفية التصرف أمام ورقة من المسائل؟ كل الأشخاص عرفوا هذا الخوف من الرياضيات في محيطهم أو في مدرستهم، هذا ما كتبه الطبيب والباحث المساعد في علم الأعصاب في جامعة "لوميار ليون 2"، دووركزاك فابيان لصالح موقع TheHuffingtonpost.fr. الأمر هو نتيجة مشكلة عصبية وأطلق عليه اسم " خلل الحساب". مفهوم خلل الحساب يعود إلى عام 1974، واكتشف على يد طبيب الأعصاب التشيكي Ladislav Kosc وعرفه بالاضطراب والعجز المحدد في الحساب نتيجة لضرر أو لعجز في مناطق محددة في الدماغ. وتتجلى هذه الصعوبة في غياب تحقيق ما يصاحب ذلك من الوظائف العقلية العامة. وتؤكد التقديرات الحالية للمعهد الوطني للصحة والأبحاث الطبية أن خلل الحساب قد يؤثر في ما بين 3.6 و 7.7% من السكان (معدل انتشار الأطفال في المدرسة). خلل الحساب أو "صعوبة في الاحتساب" يشبه إضطرابات النمو المحددة عسر القراءة، خلل الأداء ...إلخ، ويؤدي بالتالي إلى اضطراب في التعلم الرقمي، بدون ضرر أو تخلف عقلي.

أعراض وملامح مختلفة: الأعراض التي يمكن أن تظهر في خلل الحساب، هي: صعوبات متكررة في مجالات الحساب، الارتباك المحتمل حول علامات (+، -، ÷، )، صعوبات في حفظ جداول الضرب، الجمع، القسمة والحساب الذهني. يمكن أن تجد صعوبات أخرى في المهمات اليومية مثل تعداد العملة، معرفة الوقت، والتخطيط للميزانية والأمور المالية. قد تظهر اضطرابات أخرى أيضاً في اكتساب مفهوم الوقت، لعب الورق، حفظ أرقام الهاتف. ويؤدي خلل الحساب في الحالات القصوى إلى الرهاب والقلق المستدام من الرياضيات ومن كل أمر يرتبط بالأرقام. يجب التفريق بين الصعوبات الانتقالية للتعلم الرقمي والإضطرابات الأكثر إستدامة. قد يظهر خلل الحساب التنموي في مرحلة الطفولة خلال فترة تعلم الحساب، ويجب تمييز هذا النوع عن خلل الحساب (عدم القدرة على التعرف على الأرقام والرموز) الذي يحدث فجأة في مرحلة البلوغ، وبعد إصابات الدماغ، وعادة ما تكون السكتة الدماغية. يحدث هذا الخلل لدى الأطفال، الذين يتمتعون بالذكاء عادة، لكنهم غير قادرين على إجراء عمليات بسيطة (الجمع والطرح). عدم تجانس الملامح المعرفية للأطفال دفع الباحثين والأطباء إلى تمييز أنواع فرعية مختلفة للإضطراب. وتمكن الباحث فون هاستر التمييز بين ثلاثة أنواع من خلل الحساب: اللفظي مع صعوبات في إجراءات الأعداد، صعوبة في القراءة وكتابة الأرقام العربية، وأخيرا ً"معاني الأرقام".

ظاهرة لا تزال مجهولة: وفي ما يتعلق بالقواعد العصبية لخلل الحساب، الإنتقال الجيني لا يزال مجهولاً، والعوامل البيئية قد تؤدي دوراً هاماً وبخاصة في المراحل المبكرة من نمو الدماغ.

الإبتكار، إزالة الغموض والمناقشة المفتوحة: تسعى جمعية البحوث neuroeducation في كندا لمعرفة كيفية تشجيع العمل على إعادة التأهيل، العلاج، واستعمال الوسائل التربوية المبتكرة. وتشمل العمل أيضاً على إزالة المعتقدات الخاطئة حول ارتباط الدماغ بما يتعلق بمجال التعليم.

قرّاء النهار يتصفّحون الآن

  An-Nahar TV

  1. 1
  2. 2
  3. 3
  4. 4
  5. 5
المزيد من الأخبار

يلفت موقع النهار الألكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.