السبت - 20 نيسان 2024

إعلان

خمس نصائح لكي تشعر بحال أفضل بعد استراحة الغداء

المصدر: "النهار"
خمس نصائح  لكي تشعر بحال أفضل بعد استراحة الغداء
خمس نصائح لكي تشعر بحال أفضل بعد استراحة الغداء
A+ A-

يمر الوقت ببطء في فترة بعد الظهر. في الواقع، لست وحدك الذي يشعر بذلك، إذ تخف الإنتاجية مع تقدم ساعات النهار وفقاً لدراسة إنكليزية. وتشير دراسة أعدها المعهد الوطني للنوم واليقظة أن شخصاً نشيطاً من أصل 4 أشخاص هو ضحية النعاس أثناء النهار. وأكدت الدراسة على أن ما لا يقل عن 27% من الذين يعانون قلة النشاط شعروا بالنعاس بعد استراحة الغداء. للصمود والمحافظة على الإنتاجية لكل من الأشخاص طريقته الخاصة. نقدم لكم نصائح للبقاء في قمة النشاط في اللحظة الحاسمة من النهار ذلك وفقاً لموقع The Huffington Post.fr:


• انتبه لما تتناوله على الغداء: أكد المعهد الوطني للنوم واليقظة على أن ما تضعه في الطبق يؤثر في شعورك بالتعب بعد الغداء. تضاعف الأطعمة المحتوية على السكر الشعور بالنعاس. وتسهل الكربوهيدرات الموجودة في هذه الأغذية إفراز السيروتونين الضروري لإنتاج الميلاتونين، وهو الهرمون الذي يسهل النوم. على العكس من ذلك، وجبة بروتين عالية، خالية من الأطعمة السكرية لها تأثير عكسي، وهو مكافحة النعاس بعد تناول الطعام.


•انتبه لما تشرب: لا تشرب أكثر من ثلاثة أكواب من القهوة يومياً إضافة إلى زجاجة من الصودا. اشرب المياه لمنع الجفاف، الذي يعتبر أول أسباب النعاس. تجنب شرب الكحول، كالبيرة مثلاً التي تعزز جذرياً النوم.


• خذ قيلولة: يؤكد الأستاذ داميان ليجيه، اختصاصي النوم ومدير المعهد الوطني للنوم واليقظة (INSV)، أن القيلولة هي الطريقة الأكثر فاعلية لإعادة النشاط بعدة العمل طيلة الفترة الصباحية. إن الوقت المفضل للقيلولة هو ما بين الأولى والثالثة بعد الظهر، أي بعد استراحة الغداء مباشرة. عشرون دقيقة من الراحة كفيلة بتحسين قدرتك المعرفية، ذاكرتك، تركيزك وسرعة ردة فعلك. يساعد النوم لمدة عشرين دقيقة في الحفاظ على صحتك من خلال الحد من الالتهاب أو نقص المناعة.


• الحركة: تؤكد اختصاصية النوم والمتحدثة باسم الأكاديمية الأميركية لطب النوم، ليزا شيفز، على أهمية ممارسة الرياضة للتغلب على النعاس بعد تناول الغداء. لست بحاجة إلى قضاء ساعات في النادي الرياضي. عشر دقائق من المشي السريع كافية للشعور بالقوة. وأكد الدكتور روبير تهاير، من جامعة ولاية كاليفورنيا، على أن تناول الأطعمة التي تمد الجسم بالطاقة كالشوكولاتة مثلاً، تشعر الجسم بالراحة لمدة ساعة على عكس ممارسة الرياضة التي تضاعف هذه الراحة إلى نحو ساعتين. وهذا يعود إلى فوائد المشي في مضاعفة كمية الأوكسيجين في الدماغ والعضلات.


• تنويع المهمات: أكدت الدراسات على أن الرتابة في العمل مضرة بالصحة، وتخفف من الإنتاجية تماماً كقلة النوم. يحفز التنويع في المهمات الدماغ، وتالياً يحافظ على مستوى معين من التركيز. لا تحدق وقتاً طويلاً في شاشة الحاسوب، بل اخرج للتنزه وتحدث إلى زملائك.

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم