الخميس - 25 نيسان 2024

إعلان

5 خطوات مطلوبة لمكتب منظّم

المصدر: "النهار"
5 خطوات مطلوبة لمكتب منظّم
5 خطوات مطلوبة لمكتب منظّم
A+ A-

ملفات ضائعة، أقلام جافّة، مسودات للرمي. نحن نتحدث عن سطح مكتبك الذي يغرق عليه حاسوبك وسط الصور وأطنان الأوراق الواردة من زملائك بحيث لا تستطيع رؤية جزء معين من الشاشة. أنت تقضي ساعات عمل طويلة في المكتب وعليك أن تجعله نظيفاً ومنظماً. لكن هل تستطيع أن تقوم بالأمر بعد فوات الأوان؟ نقصد بعد أن حلت الفوضة العارمة في مكتبك؟ نقدم إليك الخطوات التالية التي ستساعدك في تحقيق الهدف وفقاً لموقع The Huffingtonpost.fr:


• العودة إلى لحظة الصفر: الأوراق تتكدس ومعها أوراق الحلويات التي تتناولها كل يوم. عليك أن تزيل كل شيء من مكتبك سوى الحاسوب، لوحة المفاتيح والهاتف. ستشعر حينها وكأنك تكتشف المكتب للمرة الأولى. إرمِ جميع الأمور التي لم تستعملها منذ مدة طويلة، ولا داعي للشعور بالشفقة والحسرة. عليك رمي فنجان القهوة أو ذلك القلم الذي احتفظت به منذ مدة. ينطبق هذا الأمر أيضاً على الملفات. إذا لم تستطع تذكر المرة الأخيرة التي اطلعت فيها عليها، فعليك أن تدرك أن مكانها هو حتماً القمامة. يمكنك أن تحتفظ بها إذا ما كانت تعود إلى ملفات قديمة بين الحين والآخر، لكن المؤكد هو ضرورة إعادة تنظيمها وتوضيبها في مكان مخصص.


• صناديق، مجلدات وأدراج: أكد موقع CIO أن التحدي الأكبر في العمل هو إبقاء المكتب مرتباً وهذا صحيح بالفعل. عليك، إذاً، تخصيص مكان معين للملفات التي لا تطلع عليها دوماً. ولكن إنتبه لا يعني ذلك أن تجعل من هذا المكان ما يشبه بالقمامة الفاخرة. وينصح موقع Lifehack بإنشاء أماكن تمكنك من الوصول إلى الهدف، ذلك إذا كان لديك مساحة كبيرة بما يكفي في الخزانة أو درج المكتب.


• عالج الحاسوب الذي يعاني حال اختناق: مكتبك مرتب جداً، إلا أنك لم تصل إلى الهدف المنشود.عليك أن تفرغ حاسوبك من الأمور التافهة وقد تعتبر هذه الخطوة الأكثر صعوبةً. عليك الاعتراف بأنك لا تذكر آخر النصوص التي كتبتها. الأمر ينطبق أيضاً على الصور وملفات الموسيقى. ماذا إذا عادت خلفية الشاشة إلى الظهور مجدداً بعد أن كانت غارقة بالملفات منذ بضعة أشهر؟ عليك إنشاء نظام للسجلات (الزبائن، المساهمين، الصور الشخصية، الصور المهنية). تخلص من الملفات القديمة، تماماً كما فعلت بالأوراق التي كانت موجودة على سطح مكتبك. يمكنك الإحتفاظ بنسخة من المعلومات التي ستنسخها على قرص مدمج أو USB.


• لمسة خضراء: يجب أن يشعرك المكان الذي تقضي به معظم وقتك بالسلام. يمكن الاتعانة بالزهور والنباتات الخضراء. الزهور تجعلك أكثر فاعلية، والنباتات أكثر إبداعاً.

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم