الخميس - 25 نيسان 2024

إعلان

"تطورات مهمة" في نينوى: القوات العراقية تحرّر الشورة... "داعش" يتراجع

المصدر: بغداد- فاضل النشمي:
"تطورات مهمة" في نينوى: القوات العراقية تحرّر الشورة... "داعش" يتراجع
"تطورات مهمة" في نينوى: القوات العراقية تحرّر الشورة... "داعش" يتراجع
A+ A-

شهدت العمليات العسكرية لطرد "داعش" من محافظة نينوى تطورات مهمة في اليومين الاخيرين، في مقدمها اقتحام قوات الجيش والشرطة الاتحادية ناحية الشورة جنوب الموصل التي تعد من اهم معاقل التنظيم الارهابي في نينوى.


وكانت التوقعات تشير الى عدم امكان اقتحامها، الا بعد جولات صعبة وطويلة من القتال مع "داعش". وقال الفريق الركن رائد شاكر قائد قوات الشرطة الاتحادية في بيان اصدره اليوم ان "قطعات الشرطة الاتحادية واللواء المدرع 34 اقتحمت ناحية الشورة من أربعة محاور، وتم تحريرها بالكامل".


ورغم مساندة قوات التحالف الدولي للقوات العراقية، وقصف ناحية الشورة الجمعة الماضية بالطائرات والمدافع الذكية، على ما تشير مصادر عسكرية، فان تحرير ناحية الشورة، السهل نسبيا، يؤكد حقيقة ان القوات العراقية باتت تمتلك زمام القوة والمبادرة، في مقابل تواصل تراجع قوة "داعش"، مما يكشف عن قرب نهاية سيطرته على بعض الاراضي العراق على اقل تقدير، فضلا عن الاراضي السورية.
ولعل التطور الآخر اللافت الذي حصل في اليومين الأخيرين هو ان تحرير الشورة حصل بعد يومين من إعلان الكولونيل جون دوريان، المتحدث باسم التحالف الدولي، في مؤتمر صحافي عقده في بغداد "توقف" القوات العراقية عن شن هجمات لمدة يومين، قائلا ان التوقف "يستغرق قرابة يومين، قبل استئناف التقدم نحو الموصل". واعتبر أن التوقف يتماشى مع "مخطط التحالف، ويجري على محاور عدة تتقدم بها القوات العراقية لتعيد التموضع والتجهيز وتطهير المناطق التي سيطرت عليها".


لكن الفريق الركن عبد الأمير جارالله، معاون رئيس اركان الجيش ومعاون قائد العمليات المشتركة، اكد وفقا لبيان لخلية الإعلام الحربي، ان "العمليات العسكرية مستمرة، ولن تتوقف إلا بتحرير كامل ارض نينوى". واعتبرت قيادات عسكرية عراقية ان موضوع توقف العمليات ليومين او اكثر مسألة طبيعية في سياق الحرب واعادة تموضع القطعات العسكرية وتجهيزها للمعارك اللاحقة.


ويقول الجنرال عبد الغني الأسدي، قائد جهاز مكافحة الارهاب، ان "العمليات العسكرية لم تتوقف، بل تجري على مراحل. الرتل الشرقي أكمل مهمته، ويستعد للمرحلة الثانية والأخيرة وهي دخول مركز الموصل".


ومن التطورات المهمة الاخرى، اعلان خلية الاعلام الحربي اليوم هبوط طائرات "C130" العراقية في قاعدة القيّارة، جنوب مدينة الموصل، للمرة الأولى منذ تحريرها، مما يمنح طيران الجيش مرونة عالية في تنفيذ عملياته العسكرية ضد "داعش" في المناطق التي يسيطر عليها في نينوى، نظرا الى قرب القاعدة الجوية من ارض المعركة.
وفي تطور آخر لافت، أعلنت قيادة هيئة الحشد الشعبي السبت انطلاق المرحلة الثانية من العمليات الكبرى على المحور الغربي لمدينة الموصل. ونجحت في تحرير سبع قرى جنوب غرب الموصل من سيطرة "داعش"، بينما تسعى الى السيطرة على الجهة الغربية لمحافظة نينوى المحاذية للاراضي السورية، وقطع الامدادات البشرية واللوجستية الآتية من سوريا عن "داعش".

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم