الخميس - 25 نيسان 2024

إعلان

فرنسا تتهم "نظام بشار الاسد او الروس" بقصف المدرسة في ادلب

المصدر: "أ ف ب"
فرنسا تتهم "نظام بشار الاسد او الروس" بقصف المدرسة في ادلب
فرنسا تتهم "نظام بشار الاسد او الروس" بقصف المدرسة في ادلب
A+ A-

إتهم وزير الخارجية الفرنسي جان مارك آيرولت الروس او النظام السوري بالتورط في القصف الذي استهدف مدرسة في محافظة إدلب السورية، وأسفر عن مقتل 28 شخصا، بينهم 22 طفلا، وفقا لمنظمة الأمم المتحدة للطفولة (يونيسيف).


وقال في مؤتمر صحافي: "من المسؤول؟ في كل الاحوال، ليست المعارضة، ذلك أن القصف يستلزم طائرات. انهم السوريون، نظام بشار الاسد، او الروس"، وذلك في وقت نفت موسكو ضلوعها في القصف.


وأعلنت "اليونيسيف" أن 22 طفلا و6 مدرسين قتلوا الأربعاء في غارات جوية على مدرسة في محافظة إدلب، من دون الإشارة إلى الجهة التي شنت القصف. وقالت المتحدثة باسم الخارجية الروسية ماريا زخاروفا اليوم إن "روسيا لا علاقة لها بهذه المأساة الرهيبة".


وردا على سؤال عن التقرير الأخير للأمم المتحدة الذي اتهم النظام السوري بشن هجوم كيميائي على بلدة قميناس في محافظة إدلب في آذار 2015، أكد آيرولت مجددا رغبة فرنسا في التوصل إلى قرار يدين منفذي الهجمات الكيميائية ويفرض عقوبات عليهم.


وكانت لجنة التحقيق التابعة للامم المتحدة والمسماة فريق "آلية التحقيق المشتركة"، أفادت في تقرير أن مروحيات عسكرية سورية ألقت غاز الكلور على بلدتين في محافظة إدلب في شمال غرب سوريا، هما تلمنس في 21 نيسان 2014، وسرمين في 16 آذار 2015.
وأضاف التقرير أن تنظيم "الدولة الإسلامية" استخدم من جهته غاز الخردل في مارع في محافظة حلب في شمال سوريا في 21 آب 2015.


وامل آيرولت في أن "يتبنى مجلس الأمن قرارا تحت الفصل السابع"، قائلا: "لا أشك في أن بلدانا كثيرة دائمة وغير دائمة العضوية (في المجلس) باتت بالفعل مستعدة للتصويت على قرار"، من دون أن يحدد متى قد يتم تبني مقل هذا القرار.


وأضاف: "ما ترغب فيه فرنسا هو ألا يستخدم أي بلد حقه في النقض ("الفيتو") حين يدرس مجلس الأمن قرارا كهذا، لأن هذا قد يعني إعفاء منفذي" الهجمات الكيميائية من المسؤولية.


واستخدمت روسيا حليفة النظام السوري حقها في النقض 5 مرات منذ بدء الأزمة السورية. وفي ما يتعلق بالأسلحة الكيميائية، اعتبرت روسيا أن الخلاصات التي توصل إليها خبراء الأمم المتحدة لا تقدم أدلة دامغة بما فيه الكفاية.


 

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم