السبت - 20 نيسان 2024

إعلان

الاميركيون يكشفون: اعتراض 4 شحنات اسلحة مرسلة من ايران الى الحوثيين

المصدر: "أ ف ب"
الاميركيون يكشفون: اعتراض 4 شحنات اسلحة مرسلة من ايران الى الحوثيين
الاميركيون يكشفون: اعتراض 4 شحنات اسلحة مرسلة من ايران الى الحوثيين
A+ A-

كشف المسؤول العسكري الاميركي الاميرال المساعد كيفن دونغان عن اعتراض 4 شحنات اسلحة مرسلة من ايران الى المتمردين الحوثيين وحلفائهم في اليمن، لدعمهم في مواجهة الحكومة التي يساندها التحالف العربي، بقيادة السعودية.


وقال ان "سفنا اميركية او سفنا للتحالف (...) اعترضت 4 شحنات اسلحة من ايران الى اليمن. نعرف انها (الشحنات) اتت من ايران، ونعرف وجهتها"، وذلك في تصريحات للصحافيين في قاعدة عسكرية في جنوب غرب آسيا.


واوضح ان الشحنات الاربع اوقفت على مراحل منذ نيسان 2015، بعد اسابيع من بدء التحالف العربي عملياته، دعما لقوات الرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي. وكانت تتضمن رشاشات من طراز "كلاشنيكوف"، وصواريخ مضادة للدبابات والدروع، وبندقيات قنص "ومعدات اخرى، وانظمة تسليحية متطورة".


واشار الى ان مسؤولي البحرية تمكنوا من تحديد وجهة السفن بالاعتماد على تحليل بيانات نظام تحديد المواقع "جي بي اس" ومقابلة الطاقم.


وكان قائد القيادة الوسطى الاميركية الجنرال جوزف فوتل قال الاسبوع الماضي ان ايران قد تكون ادت دورا في هجمات صاروخية شنها المتمردون ضد سفن حربية اميركية خلال الاسابيع الماضية.


وقال الضابط الذي تشرف قيادته على العمليات العسكرية الاميركية في الشرق الاوسط: "اعتقد ان إيران تلعب دورا في بعض هذه الامور. لديهم (اي الايرانيين) علاقات بالحوثيين. لذا، اشتبه بدور لها في ذلك".


واتهمت واشنطن المتمردين الحوثيين وحلفاءهم الموالين للرئيس السابق علي عبدالله صالح، باستهداف مدمرة تابعة لها في البحر الاحمر قبالة سواحل غرب اليمن مرتين خلال 4 ايام في تشرين الاول الجاري، علما ان المدمرة "يو اس اس مايسون" لم تصب في المرتين.


وردا على ذلك، عمدت البحرية الاميركية في 13 تشرين الاول، الى قصف 3 مواقع رادارات ساحلية تابعة للمتمردين، في اول قصف اميركي يستهدف المتمردين منذ بدء النزاع بينهم وبين الحكومة.


وادى النزاع في اليمن الى مقتل نحو 6900 شخص، واصابة اكثر من 35 الفا، وتهجير 3 ملايين على الاقل، وفقا لارقام الامم المتحدة، منذ آذار 2015، الشهر الذي بدأ فيها التحالف العربي عملياته.

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم