الأربعاء - 24 نيسان 2024

إعلان

"خبر سار" لبلجيكا: "توصلنا الى توافق" على اتفاق التجارة الحرة مع كندا

المصدر: "أ ف ب"
"خبر سار" لبلجيكا: "توصلنا الى توافق" على اتفاق التجارة الحرة مع كندا
"خبر سار" لبلجيكا: "توصلنا الى توافق" على اتفاق التجارة الحرة مع كندا
A+ A-

توصل قادة المناطق البلجيكية الى توافق لدعم اتفاقية التبادل الحر بين الاتحاد الاوروبي وكندا (سيتا)، وفقا لما اعلن رئيس وزراء بلجيكا شارل ميشال اليوم، مما يعزز الآمال في توقيع الاتفاق قريبا. وقال ميشال: "تم التوصل الى اتفاق"، وذلك في ختام مفاوضات "ماراتونية" مع مختلف المناطق والكيانات البلجيكية التي كانت معارضة للاتفاق. واضاف: "انه خبر سار لبلجيكا على المستوى الاوروبي".


كذلك، قال رئيس منطقة والونيا الفرنسية بول مانييت المعارض لـ"سيتا": "لقد توصلنا اخيرا الى اتفاق بين البلجيكيين سيتم تقديمه الآن الى المؤسسات الاوروبية وشركائنا الاوروبيين". واضاف: "والونيا سعيدة جدا بانه تم الاستماع لمطالبنا".


وعطل اعتراض والونيا ومناطق بلجيكية اخرى توقيع الاتفاق الذي يفترض ان توافق عليه كافة دول الاتحاد الاوروبي الـ28. وادت العرقلة الى الغاء القمة الاوروبية الكندية لتوقيع الاتفاق اليوم في بروكسيل


وقال المتحدث باسم المفوضية الاوروبية مارغريتيس سكيناس للصحافيين في بروكسيل: "اتحفظ عن اعطاء اي اشارة ملموسة بشأن التوقيت (...) يجب مناقشة ذلك مع الجانب الآخر من الشارع"، مشيرا الى مبنى المجلس الاوروبي المقابل لمقر المفوضية.


ومع الغاء رئيس وزراء كندا جاستن ترودو زيارته لبروكسيل، اعلنت وزيرة التجارة الدولية الكندية كريستيا فريلاند ان كندا لا تزال مستعدة "لتوقيع الاتفاق المهم، عندما تصبح اوروبا جاهزة".


وانتقد المعارضون البلجيكيون خصوصا آلية التحكيم المقترحة في حال النزاع بين مستثمر ودولة، وابدوا خشيتهم من ان يضعف الاتفاق مزارعي والونيا.

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم