الجمعة - 19 نيسان 2024

إعلان

The Accountant القتل بدم بارد

المصدر: "دليل النهار"
جوزفين حبشي
The Accountant القتل بدم بارد
The Accountant القتل بدم بارد
A+ A-

كريستيان وولف شخص عبقري، شديد الدقة، وبارع في حل المسائل الحسابية، يعيش حياته منعزلا لأنه مصاب بمرض التوحّد. تربى وولف على يد والد جندي قاس لم يرغب في معاملته بشكل مختلف عن اي ولد آخر، فدرّبه وعلمه كيف يقاوم وينتصر على كل من يسخر منه. هذا المتوحد اصبح محاسبا خبيرا بالارقام وقاتلا باردا خبيرا في تصفية الناس، يعمل لدى منظمات إجرامية هي الأخطر في العالم، ومهمته العثور على الأموال المفقودة وتعقب اللصوص. هذا المتوحد الفج والصريح، والذي لا يجامل مطلقا ويتكلم من دون انفعال وصدامية، جسّده النجم بن افليك في احدث افلامهThe Accountant من اخراج غافين اوكونور عن سيناريو لبيل دوبوك.


شخصية غريبة ووحيدة تذكر بشخصية باتمان التي قدمها سابقا، رغم اختلاف التركيبتين، ومميّزة ومختلفة تماما مثل بن افليك الذي نجح في التميّز والاختلاف عن غيره من الممثلين، بدخوله الناجح في مجالي كتابة السيناريو والاخراج (أوسكار وغولدن غلوب أفضل سيناريو اصلي عن فيلم Good Will Hunting بالمشاركة مع النجم مات دايمون عام 1997، واوسكار افضل اخراج عن Argo عام 2012). بن افليك الذي تألق تمثيلاً ايضا في شريط دايفيد فينشر الباهر Gone Girl يعود في دور يصعب التعاطف معه من خلال شريط محبوك بالتوتر الدرامي وخصوصا في جزئه الأول، قبل ان يغرق في تطويل لا مبرر له. لقد رغب صانعوه في بنائه على شكل شبكة عنكبوت لرفع تحدي التشويق وصولا الى نهاية مليئة بالمفاجآت المتوقعة غالبا، وقد طعّموه بكثير من مشاهد الأكشن والاستعادات التي تسهّل فهم ماضي ذلك الرجل وطفولته القاسية. لكن المؤسف أن السيناريو لا يحمل جديدا رغم قوة رسائله الإنسانية عن الاختلاف الذي يخيف الآخرين، وترويجه لفكرة أن الشخص المختلف ليس أقل من غيره، بل قد يكون أهم بكثير من غيره. كما توزّعت الحبكة على خطوط عدة بغية التطويل، فجعلتنا نضيع وسط تحقيقات بوليسية سطحية وصراعات عائلية.


كما ساهم المونتاج الذي افتقد السلاسة والرشاقة في إثقال الاجواء. أيضا ورغم نجاح بن افليك في تجسيد تلك الشخصية المنطوية والفظة، الا أن من الصعب أن نتعاطف مع كريستيان وولف البعيد جدا عن كل ما هو تواصل انساني، رغم محاولات بن افليك تقريب الشخصية، ورغم بعض ومضات الطرافة التي حواها الشريط. من الصعب أن نحتمل برودته ونصدق القصة التي حوّلت مريضا باضطراب التوحد قاتلا ومحاسبا من الطراز الرفيع. حتى العلاقة الرومانسية نوعا ما في هذا الشريط، التي جمعت بين كريستيان ودانا (آنا هندريك) غير مقنعة وغير مستغلة كما يجب.



The Accountantابتداء من الخميس 27 تشرين الأول في صالات امپير وغراند.


.


 

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم