الخميس - 25 نيسان 2024

إعلان

كيف سيؤثر اضراب "النقل العام" الخميس على وصول الطلاب الى مدارسهم؟

المصدر: "النهار"
كيف سيؤثر اضراب "النقل العام" الخميس على وصول الطلاب الى مدارسهم؟
كيف سيؤثر اضراب "النقل العام" الخميس على وصول الطلاب الى مدارسهم؟
A+ A-

حال من البلبلة يعيشها أهالي الطلاب عشية الاضراب المعلن من اتحادات النقل البري، حيث أعلن عن تحركات وقطع الطرق الرئيسة منذ الصباح الباكر بما يؤدي الى شل حركة السير وتعطيل الاشغال، لا سيما في مدينة ييروت.


ورغم معلومات سرت عن نية وزارة الداخلية منع قطع الطرق، لم يصدر حتى الساعة بيان رسمي في هذا الشأن.
وعلى صعيد المدارس، بدت الحيرة واضحة حيث لا قرارات بالاقفال وفي الوقت عينه لا تأكيدات حول كيفية وصول الطلاب الى صفوفهم.


رئيس اتحاد النقل البري بسام طليس قال لـ"النهار" ان "الحركة في بيروت ستكون مشلولة تماماً بدءاً من السادسة صباحاً، وانه سيتعذر على الاهالي ايصال اولادهم الى المدارس كما ان نقابات الباصات مشاركة في الاضراب".
وعن عدم سماح القوى الامنية بقطع الطرق، اجاب "فليأخذونا الى السجن".
وأشار الى ان التحركات في المناطق ستكون مختلفة كما اعلن، وستقتصر على الساحات والتقاطعات الرئيسية كساحة النجمة في صيدا، ودوار بحمدون، وتقاطع ترشيش ضهور الشوير...


واضاف ان هناك عدداً من المؤسسات التربوية ومنها تلك التابعة لـ"حركة امل" اعلنت الاقفال غداً.


 


المدارس الكاثوليكية


الأمين العام للمدارس الكاثوليكية الأب بطرس عازار ناشد القوى الامنية ووزارة الداخلية تأمين وصول التلامذة الى مدارسهم. وقال لـ"النهار" انه لم يتبلغ من وزارة التربية ما يدعو الى اتحاذ قرار اداري بوقف نقل الطلاب، مطالباً مدراء المدارس التي تقع في نطاق جغرافي تقطع فيه الطرق استخدام الحكمة لتأمين سلامة الطلاب وعدم تعريضهم لأي خطر.


 


ال Grand Lycée
مدير النقل في شركة "كونكس" التي تؤمن النقل لمدارس "الليسه"، بيار الراسي، قال لـ"النهار" انه حتى الساعة السابعة مساء لم يكن من قرار حاسم لدينا للاعلان عن عدم نقل الطلاب غداً، وقد دخلنا في مشاورات مع المعنيين في الاضراب لكي لا يقفلوا الطريق امام الطلاب، كما سمعنا تأكيدات ان القوى الامنية لن تسمح باقفال الطرق. وأكد ان "قرارنا كشركة نقل خاصة يتبع لقرار ادارة الليسه ونحن لم نتبلغ منها وجود اضراب يوم الخميس حتى الساعة". 


الناطق الاعلامي باسم مدرسة "Grand Lycée" غسان أيوب وصف يوم غد بتعبير "Journée perturbée" حيث قد تتأثر اول حصتين من الصفوف نتيجة تأخر محتمل لوصول بعض الطلاب.
وأكد ان قرار المدرسة هو فتح ابوابها غداً بشكل طبيعي، مضيفاً ان "المشكلة قد تكمن في تأخر وصول الباصات لكن من المحتمل الا يستمر قطع الطرق لوقت طويل فيتمكن الطلاب من الالتحاق باليوم الدراسي".
وقال ايوب ان قرار "الليسه" فتح ابوابها ينبع من عدم امكانية مجاراة اضراب نقابات.


 


"المقاصد"
من جهته، قال امين عام "المقاصد" امين الداعوق لـ"النهار" ان المدارس تفتح بشكل طبيعي يوم غد، و"سننتظر لنرى ان كان الاهل سيتمكنون من ايصال اولادهم". علماً ان "المقاصد" تملك شبكة محدودة من الباصات الخاصة بنقل الطلاب.


 


"الانجيلية"


امين عام المدارس الانجيلية نبيل قسطا أبلغ "النهار" ان الادارة انطلقت من عدم امكانية اتخاذ قرار مسبق باغلاق المدارس بسبب الاضراب المعلن، وفي الوقت عينه لا يمكن ان "نمنع ادارة مدرسة تقع في نطاق سيشهد قطع طرق من اتخاذ القرار الذي سيحمي الطلاب".


 


أماكن التظاهر 


وكان اتحاد "النقل البري" اعلن عن "تنفيذ الإضراب العام والتظاهر غدا الخميس على جميع الأراضي اللبنانية اعتبارا من الساعة السادسة صباحا لكافة قطاعات النقل البري من سيارات سياحية - وفانات - وأوتوبيسات - وشاحنات داخلي وخارجي ومبردة - وصهاريج وباصات نقل طلاب المدارس والمعاهد والجامعات مترافقة مع تجمعات ومسيرات سيارة وفقا للجدول التالي:


بيروت: ساحة الدورة: التجمع والانطلاق بمسيرة سيارة على الخط التالي: الدورة - الصيفي ستاركو - برج المر - مصرف لبنان - وزارة الداخلية - ساحة رياض الصلح.


ساحة الكولا: التجمع والانطلاق بمسيرة سيارة على الخط التالي: الكولا - كورنيش المزرعة - شارع مار الياس - الظريف - وزارة الداخلية - ساحة رياض الصلح.


الكفاءات: التجمع والانطلاق بمسيرة سيارة على الخط التالي: أوتوستراد السيد هادي نصر الله - كنيسة مار ميخائل - الطيونة - نفق البربير - رأس النبع - بشارة الخوري - الظريف - وزارة الداخلية - ساحة رياض الصلح.


مثلث الكوكودي: التجمع الانطلاق بمسيرة سيارة على الخط التالي: الكوكودي - جسر المطار - شاتيلا - نفق البربير - رأس النبع - بشارة الخوري- النويري - الظريف - وزارة الداخلية - ساحة رياض الصلح.


جبل لبنان:


-ساحة بحمدون: تجمع سيارات وآليات واعتصام عند المستديرة.
-مستديرة عاليه: تجمع سيارات وآليات واعتصام عند المستديرة.
-مستديرة جبيل: تجمع سيارات وآليات واعتصام على الأتوستراد.


الشمال:


-تجمع سيارات في طرابلس التل - ساحة عبد الناصر والانطلاق بمسيرة سيارة.
-تجمع على الأوتوستراد - محلة البحصاص.
-تجمع سيارات عند مدخل طرابلس الشمالي تقاطع باب التبانة.


الجنوب:
-صيدا: تجمع سيارات واعتصام في ساحة النجمة.
-صور: تجمع سيارات واعتصام في مستديرة البص.
-النبطية: تجمع سيارات واعتصام عند مستديرة كفرمان.


البقاع:
-شتورة: تجمع سيارات واعتصام في ساحة شتورة.
-بعلبك: تجمع سيارات واعتصام على مدخل بعلبك الجنوبي - دورس.


 

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم