الأربعاء - 24 نيسان 2024

إعلان

رئيس وزراء مونتينيغرو ينسحب بعد ربع قرن في السلطة

المصدر: "أ ف ب"
رئيس وزراء مونتينيغرو ينسحب بعد ربع قرن في السلطة
رئيس وزراء مونتينيغرو ينسحب بعد ربع قرن في السلطة
A+ A-

تخلى ميلو ديوكانوفيتش الرجل القوي في مونتينيغرو منذ اكثر من ربع قرن، عن الترشح مجددا لمنصب رئيس الحكومة الجديدة المنبثقة من الانتخابات التشريعية الاخيرة في 16 تشرين الاول.
واجتمعت الهيئة التي تدير حزبه، الحزب الديموقراطي للاشتراكيين، في مدينة بودغوريتشا الاربعاء لتؤكد رسميا مقترحا اعلنته مساء الثلاثاء رئاسة الحزب، بتعيين دوسكو ماركوفيتش مرشحا لمنصب رئيس الحكومة.
وماركوفيتش هو احد اقرب حلفاء ديوكانوفيتش.
لكن المحلل السياسي داليبوركا اولجاريفيتش لاحظ ان "تجربة انسحابين سابقين علمتنا انه (ديوكانوفيتش) لا يسلم بسهولة مقاليد السلطة".
وكان ديوكانوفيتش (54 عاما) انسحب من مهامه في 2006 و2010، لكن في كل مرة كان يعود بداعي تلبية نداء حزبه كما يردد رسميا.
وسيكون على خلفه ماركوفيتش (58 عاما) وهو الرئيس السابق لاجهزة الاستخبارات (2005-2010) ونائب رئيس الوزراء، تشكيل حكومة ائتلاف جديدة بعد ان تقدم الحزب الديموقراطي للاشتراكيين الانتخابات (36 مقعدا من 81) لكن بدون ان يحصل على اغلبية مطلقة.
وقال المحلل زلاتكو فوجوفيتش ان "ميلو ديوكانوفيتش اختار خليفة مواليا له لضمان استمرار سياسته".
وقاد ديوكانوفيتش الذي يحكم مونتينيغرو منذ 1991 بلاده الى الاستقلال في 2006 وبدا في 2012 مفاوضات انضمام للاتحاد الاوروبي ودعي للانضمام الى الحلف الاطلسي في كانون الاول 2015.
لكن خياراته الموالية للغرب وخصوصا قرار الانضمام الى الحلف الاطلسي، كانت موضع نقد شديد من المعارضة المقربة من روسيا التي تطالب بتنظيم استفتاء على هذه المسالة التي تقسم البلاد بعمق، علما بان الارثوذكس يشكلون غالبية سكانها.
يذكر ان انتخابات 16 تشرين الاول شهدت توقيف 20 صربيا لا يزال 14 منهم قيد الاعتقال، بعد اتهامهم بالتآمر على رئيس الحكومة.

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم