الجمعة - 19 نيسان 2024

إعلان

"ضرب مبرح واساءة جنسية"... الشرطة التركية تعذّب المعتقلين في ظل حالة الطوارىء

المصدر: أ ف ب
"ضرب مبرح واساءة جنسية"... الشرطة التركية تعذّب المعتقلين في ظل حالة الطوارىء
"ضرب مبرح واساءة جنسية"... الشرطة التركية تعذّب المعتقلين في ظل حالة الطوارىء
A+ A-

 


قالت منظمة "هيومن رايتس ووتش" الحقوقية ان فرض حالة الطوارئ في #تركيا وصل الى مستوى منح الشرطة "تصريحا مفتوحا" لتعذيب المعتقلين واساءة معاملتهم وتهديدهم، في اطار الحملة التي اعقبت محاولة الانقلاب في 15 تموز الماضي.


واشارت الى 13 حالة اساءة معاملة شملت التعذيب والحرمان من النوم والضرب المبرح والاساءة الجنسية والتهديد بالاغتصاب تعرض لها معتقلون بعد المحاولة الانقلابية. وقال هيو ويليامسون، مدير مكتب المنظمة في#اوروبا و#آسيا الوسطى في بيان: "برفعها الضوابط ضد ممارسة التعذيب، منحت الحكومة التركية فعليا تصريحا مفتوحا للاجهزة الامنية لممارسة التعذيب واساءة معاملة المعتقلين كما تشاء".
وضمّنت المنظمة تقريرها امثلة عديدة عن معتقلين ظهرت رضوض وكدمات على اجسادهم، مؤكدة ان الخوف يمنع بعض المحامين من تسجيل ادلة على تعرض موكليهم للتعذيب. وصرح متخصص بالطب الشرعي للمنظمة: "لم يخل اي جزء من جسد احد المعتقلين من الرضوض".


وفي احدى الحالات ابلغ محام من اسطنبول المنظمة بان موكليه قالوا ان الضباط "هددوا باغتصابهم واغتصاب زوجاتهم". واوضحت المنظمة ان تقريرها يستند الى مقابلات مع 40 شخصا خلال شهري آب وايلول، بينهم محامون ونشطاء في حقوق الانسان ومعتقلون.


وفرضت السلطات التركية حالة طوارئ في البداية لايام عدة بعد محاولة الانقلاب، ومددتها 12 اسبوعا اضافيا في وقت سابق هذا الشهر. كذلك، مددت مدة الاحتجاز من دون مراجعة قضائية من 4 ايام الى 30 يوما، ومنحت تخويلا بحرمان المعتقل مقابلة محام لمدة تصل الى 5 ايام، وفقا للمنظمة. وقالت ان السلطات قيدت حصول المعتقلين على محامين.


ولم تعلق الحكومة التركية فورا على تقرير المنظمة. وقال مسؤول تركي ان وزارة العدل سترد في وقت لاحق. ويعتقل اكثر من 35 الف شخص منذ محاولة الانقلاب للاطاحة بالرئيس رجب طيب اردوغان.


 

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم