الثلاثاء - 23 نيسان 2024

إعلان

قنبلة انفجرت امام المطعم... قتيلة و18 جريحا جنوب تايلاند

المصدر: أ ف ب
قنبلة انفجرت امام المطعم... قتيلة و18 جريحا جنوب تايلاند
قنبلة انفجرت امام المطعم... قتيلة و18 جريحا جنوب تايلاند
A+ A-

قتلت امرأة، واصيب 18 شخصا بجروح، في انفجار قنبلة اليوم امام مطعم في اقصى جنوب تايلاند الذي يشهد تمردا للاقلية المسلمة، على ما افادت الشرطة. وقد شوهد العديد من الجرحى ممددين على الارض، وآثار دمار كبير في المطعم.


واثار النزاع المنسي في تايلاند الاهتمام في الآونة الاخيرة، بعد سلسلة تفجيرات في آب في منتجعات تايلاندية. وتبحث الشرطة منذ ذلك الحين عن العديد من الفارين المرتبطين بالتمرد.


ويعتبر 25 تشرين الاول تاريخا مهما بالنسبة الى المتمردين المسلمين في اقصى جنوب تايلاند. ففي هذا اليوم من العام 2004، اطلقت الشرطة النار على متظاهرين في مقاطعة ناراتيوات. فقتل 7 اشخاص بالرصاص، و78 آخرون دهسا او اختناقا في شاحنات الجيش التي كانت تنقلهم الى معسكر احتجاز عسكري.


ويطالب مسلمون محليون بالحكم الذاتي لهذه المقاطعة المحاذية لماليزيا التي لم تضم الى تايلاند ذات الغالبية البوذية الا في بداية القرن العشرين.


منذ 2004، اوقع النزاع اكثر من 6600 قتيل، معظمهم من المدنيين. وتوقفت مفاوضات السلام مع بانكوك منذ الانقلاب العسكري في ايار 2014.


وفي 11 آب و12 منه، انفجرت 11 قنبلة في اقل من 24 ساعة، خصوصا في منتجعات سياحية شهيرة في هوا هين وفوكيت، مما اوقع 4 قتلى والعديد من الجرحى، بينهم سياح اجانب.

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم