الجمعة - 19 نيسان 2024

إعلان

"ابتكار كبير" قبل 65 الف عام... الانسان استخدم النار في صنع الادوات الحجرية

المصدر: "أ ف ب"
"ابتكار كبير" قبل 65 الف عام... الانسان استخدم النار في صنع الادوات الحجرية
"ابتكار كبير" قبل 65 الف عام... الانسان استخدم النار في صنع الادوات الحجرية
A+ A-

بدأ الانسان القديم باستخدام النار لصقل الحجارة وصنع الادوات منها منذ 65 الف عام على الاقل، في جنوب #افريقيا، على ما اظهرت دارسة حديثة.


وقالت آن ديلاني، الباحثة في المركز الفرنسي للابحاث العلمية المشرف على هذه الدراسة التي جرت في موقع "كليبدريفت شلتر" في جنوب افريقيا: "يظهر ذلك قفزة في المعرفة والكفاءة في استخدام النار آنذاك لتحويل المواد". واضافت: "استخدام النار كان مهما جدا في صناعة الانسان للادوات الحجرية، اذ نحو 92% من الادوات الحجرية التي عثر عليها تحمل اثر التعرض للنار".


وقد عاين العلماء، بواسطة المجاهر، عينات من الادوات الحجرية المصنوعة في الماضي الغابر للبشرية. واكتشفوا ان كتلا من الصخر وضعت في افران تصل حرارتها الى 450 درجة.


وتكتسب الصخور لدى تعرضها للنار قوة وصلابة، وتختفي التشققات والعيوب منها، ويمكن بعد ذلك صنع النصال منها. وهذه هي التقنية التي كانت تستخدم في العصر الحجري الاوسط. وشرحت ديلاني: "النار تكسر الصخور وتخلصها من الشوائب الداخلية، مما يتيح صقلها، مع تقليص خطر ان تنكسر بعد ذلك، وهي تقنية متطورة".


وتشير الكسور في القطع الصخرية الى انها تعرضت للتسخين بسرعة كبيرة، خلال 15 دقيقة. وجرى التثبت من هذه الفرضيات بفضل بقايا محترقة ناجمة عن الاحتكاك المباشر بين المادة والجمر الملتهب، وفقا للباحثين.


ويبدو ان الانسان القديم هناك صنع ادوات حجرية صغيرة مع نصال طولها بين سنتيمتر واحد وثلاثة، وهي كانت بطبيعة الحال مزودة بمقابض. ومن الادوات المصنوعة في ذلك الزمن ما يحتوي على اكثر من نصل، اي ما يشبه الى حد ما السكاكين المركبة الحديثة. وقال الباحثون: "شهدت تلك المرحلة من العصر الحجري ابتكارا كبيرا في الجنوب الافريقي".


الى جانب الادوات التي كان يحتاج اليها الانسان في حياته اليومية، صنعت ادوات ذات دلالة رمزية شكلت طلائع الانتاج البشري للحلي والنقوش، لا سيما باستخدام نعام البيض كمادة اولية، قبل ان تظهر النقوش على الجدران.


هذه الكفاءة في استخدام النار اختفت قبل نحو 50 الف عام، وعادت وظهرت قبل 20 الف عام وانتشرت في آسيا، انطلاقا من سيبيريا. بعد ذلك، انتقلت هذه التقنية الى اوروبا قبل 18 الف عام، في اواخر العصر الحجري القديم، حين كانت النار تستخدم لوضع اللمسات الاخيرة على الادوات المصنوعة من الحجر. ثم استعملت لتسخين الكتل الصخرية لصناعة النصال على نطاق واسع في غرب اوروبا في العصر الحجري الحديث قبل 11 الف عام، وهي الحقبة التي شهدت نشوء الحضارة الانسانية، بالتزامن مع ظهور الزراعة وتربية المواشي.


وقد نشرت خلاصات هذه الابحاث في العدد الاخير من مجلة "بلوس وان" العلمية الاميركية.

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم