الخميس - 18 نيسان 2024

إعلان

جبور الدويهي يوقّع روايته في سبعل... عريجي: مسرور بانضمام كتب قيمة إلى مكتبة الوزارة

المصدر: زغرتا ـ "النهار"
جبور الدويهي يوقّع روايته في سبعل... عريجي: مسرور بانضمام كتب قيمة إلى مكتبة الوزارة
جبور الدويهي يوقّع روايته في سبعل... عريجي: مسرور بانضمام كتب قيمة إلى مكتبة الوزارة
A+ A-

رعى وزير الثقافة ريمون #عريجي، حفل توقيع كتاب الروائي #جبور_الدويهي الجديد، بعنوان "طبع في لبنان"، بدعوة من مكتبة سبعل الثقافية، في الباحة الخارجية لمدرسة راشيل اده الرسمية في بلدة سبعل في قضاء #زغرتا. حضر حفل التوقيع راعي الحفل عريجي، المدير العام لوزارة التربية فادي يرق، رئيس بلدية سبعل الدكتور حبيب طربيه، خادم رعية سبعل الخوري ادوار الخوري، نائب رئيس جمعية ملح الارض المهندسة جوزيان اديب طربيه، الى حشد من الوجوه التربوية والثقافية والادبية وشعراء واهاليالبلدة والجوار.


بداية النشيد الوطني، ثم كلمة ترحيب من الزميل جو لحود الذي اضاء بشكل واسع على بلدة سبعل و"على الانجازات التي توصلت الى تحقيقها، كما اشار الى "عمل مكتبة سبعل العامة التي اصبحت تحوي على اكثر من عشرة الاف كتاب من كل اللغات"، داعيا الجميع الى تسجيل اشتراكات اعارة الكتب، من اجل الافادة منها، وكل ذلك بشكل مجاني".


ثم تحدث يرق، لافتاً الى "انه ليس جديدا ان نكون مجتمعين في بلدة سبعل هذا المساء"، مؤكداً: "افتخر ان يكون في لبنان رجل ثقافة مثل عريجي، الذي اعتبره "دينمو ثقافة" من الطراز الاول، واعتقد ان ما اراه اليوم هو نشاط ثقافي بامتياز شاءت السيدة جوزيان ان تفتتح فيه هذا الموسم الحافل بالانشطة الثقافية".


اخيرا كانت كلمة عريجي، الذي قال: "انا مسرور جدا ان اكون بينكم، واود التحدث في اربعة اسباب من العام الى الخاص، السبب العام اننا في حفل توقيع كتاب، واذا كان كتابا قيما يكون هذا افضل، فهناك كتب لا ترقى الى المستوى المطلوب، فاذا كان كتابا قيما ينضم الى مكتبة #وزارة_الثقافة، وانا كوزير ثقافة لا يمكن الا ان اكون مسرورا".


تابع: "السبب الثاني هو اني اليوم في سبعل هذه البلدة العزيزة على قلبي، في منطقتي والتي افتخر بها، وما تقوم به سبعل اليوم هو المنصوص عنه في الدستور اللبناني الا وهو الانماء المتوازن الثقافي، ولاهمية الثقافة نص الدستور في مقدمته على الانماء المتوازن الثقافي، قبل الانماء المتوازن الاقتصادي، ولكن لسوء الحظ لا احد يقرأ الدستور، ولو كان احد يقرأ الدستور، كنا حللنا المشكلة منذ سنتين ونصف السنة، وسبعل من خلال مكتبتها والانشطة الثقافية التي تقوم بها تطبق ما ورد في الدستور اللبناني حول مسالة الانماء المتوازن الثقافي".


اضاف: "ثالثا شاهدت مدرسة راشيل اده الرسمية التي لا اعرفها، وفوجئت ايجابيا بما شاهدت، لانها مدرسة جميلة جدا، وانا مسرور انه اصبح في منطقتنا نموذجا نحتذي به، ولو ان مدارسنا كلها ليست كما هي الحال هنا".


وقال: "اما السبب الرابع والاهم هو الكتاب، وكاتبه، ومن لا يعرف جيدا اقول له ان جبور الدويهي هو صديقي الشخصي، وبيننا علاقة ادبية جميلة، واعتبره اهم روائي معاصر لبناني. واقولها كمواطن لبناني وكوزير للثقافة، والدليل ان كتبه جميعا اجمعها واهديها الى كل السفراء كي اعرفهم على لبنان وعلى منطقتي بصفحاتها البيضاء والسوداء، فكل منطقة في العالم لديها صفحات بيضاء وصفحات سوداء، وبالتالي انا افتخر بصداقته".


وختم: "الرواية التي نحن بصدد توقيعها اليوم، استلمتها من الكاتب منذ نحو الاسبوعين، ولكن يا للاسف لم يتسن لي الوقت لقراءتها، "فالجو الان مش مناسب"، كل كتب جبور الدويهي جميلة جدا، وعميقة جدا، وانا احبها، لانها تحكي تاريخ منطقتي، واحب فيها الاسلوب، والمواضيع التي يتطرق لها، وانا معجب جدا باسلوبه".


بعد ذلك جرى نقاش مطول حول مضمون الرواية، شارك فيه الى الدويهي، الدكتور انطوان قربان، وانطونيت القس حنا، قبل ان يوقع الدويهي روايته الى الجمهور المشارك في اللقاء.

















 

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم