الخميس - 25 نيسان 2024

إعلان

لقب اول لدل بوترو منذ كانون الثاني 2014

لقب اول لدل بوترو منذ كانون الثاني 2014
لقب اول لدل بوترو منذ كانون الثاني 2014
A+ A-

أحرز الارجنتيني خوان مارتن دل بوترو بطولة دورة ستوكهولم الأسوجية الدولية لكرة المضرب التي بلغت قيمة جوائزها 566,525 أورو بفوزه على الاميركي جاك سوك المصنف سادسا ووصيف البطل الموسم الماضي 7-5 و6-1 اليوم الاحد في المباراة النهائية.
وهو اللقب الاول لدل بوترو، الذي شارك ببطاقة دعوة، منذ تتويجه بلقب دورة سيدني في كانون الثاني 2014 وكانت المباراة النهائية الاخيرة له قبل اليوم، حيث غاب بعدها عن الملاعب فترات طويلة واكتفى بالمشاركة في 4 دوارات عام 2014 واثنتين عام 2015، بسبب اصابات في المعصم.
وعاد دل بوترو الى الملاعب في بداية الموسم وكان يحتل المركز 1000 عالميا قبل ان يستعيد مستواه الذي أهله للفوز بلقب بطولة الولايات المتحدة المفتوحة، اخر البطولات الاربع الكبرى، على ملاعب فلاشينغ ميدوز عام 2009، خصوصا في دورة الالعاب الاولمبية الاخيرة في ريو عندما بلغ المباراة النهائية باخراجه الصربي نوفاك ديكوفيتش الاول عالميا من الدور الاول والاسباني رافاييل نادال الرابع من نصف النهائي قبل ان يخسر امام البريطاني اندي موراي.
وتابع دل بوترو تألقه وتغلب على موراي في نصف نهائي كأس ديفيس وقاد منتخب بلاده الى الدور النهائي حيث سيلاقي كرواتيا في تشرين الثاني المقبل.
في المقابل، خسر سوك النهائي الثاني تواليا في ستوكهولم بعدما خسر المباراة النهائية العام الماضي امام التشيكي توماس برديتش 6-7 (1-7) 2-6. وغاب برديتش حامل اللقب 2014 ايضا عن دورة هذه السنة.
دورة انتورب
احرز الفرنسي ريشار غاسكيه المصنف ثالثا بطولة دورة انتورب البلجيكية الدولية التي بلغت قيمة جوائزها 566,525، بفوزه على الارجنتيني دييغو شفارتسمان 7-6 (7-4) و6-1 اليوم الاحد في المباراة النهائية.
وهو اللقب الرابع عشر لغاسكيه في مسيرته الاحترافية، والثاني له هذا الموسم بعد الاول في مونبلييه في شباط الماضي وكان داخل قاعة ايضا.
دورة سنغافورة
حققت الرومانية سيمونا هاليب المصنفة ثالثة بداية جيدة في بطولة الماسترز للاعبات الثماني الاوليات في العالم التي تقام في سنغافورة والبالغة قيمة جوائزها 7 ملايين دولار، بفوزها على الاميركية ماديسون كيز السادسة 6-2 و6-4 الاحد في المرحلة الاولى من تصفيات المجموعة الحمراء.
واحتاجت هاليب الى ساعة و8 دقائق للفوز على كيز للمرة الخامسة في 6 مواجهات جمعت بينهما حتى الان.
وهو الفوز الخامس تواليا للرومانية على الاميركية والرابع هذا الموسم بعد بطولة ويمبلدون، ثالث البطولات الاربع الكبرى، ونهائي دورة مونتريال وربع نهائي دورة ووهان الصينية.
في المقابل، عانت الالمانية انجيليك كيربر المصنفة اولى عالميا ووصيفة بطلة العام الماضي الامرين للتغلب على السلوفاكية دومينيكا تشيبولكوفا السابعة واحتاجت الى ساعتين و17 دقيقة للفوز عليها 7-6 (7-5) و2-6 و6-3.
والفوز الخامس تواليا لكيربر على تشيبولكوفا في 9 مباريات جمعت بينهما حتى الان.
يذكر ان كيربر ضمنت انهاء العام في صدارة التصنيف العالمي مهما كانت نتائج الدورات الاخيرة.
وستخلف كيربر (28 عاما) الاميركية سيرينا وليامس التي فرضت سيطرتها في السنوات الثلاث الاخيرة وتغيب عن بطولة الماسترز للسنة الثانية تواليا بسبب الاصابة.
وكانت الالمانية ازاحت الاميركية عن الصدارة في بطولة اميركا المفتوحة، اخر البطولات الاربع الكبرى، على ملاعب فلاشينغ ميدوز في نيويورك في ايلول الماضي، عندما توجت بلقبها الثاني في الغران شيليم في مسيرتها الاحترافية بعد الاول مطلع السنة الجارية في بطولة اوستراليا المفتوحة.
كما خاضت كيربر التي تلعب باليد اليسرى، المباراة النهائية لبطولة ويمبلدون، ثالث البطولات الاربع الكبرى، ودورة اولمبياد ريو دي جانيرو. وفازت كيربر ايضا بلقب بطلة دورة شتوتغارت، وبلغت حصيلتها حتى الان هذه السنة 59 فوزا و17 خسارة.
وانهت 12 لاعبة العام في الصدارة منذ احداث التصنيف العالمي للجمعية العالمية للاعبات المحترفات عام 1975. وباتت كيربر ثاني المانية فقط تحقق هذا الانجاز بعد شتيفي غراف (8 مرات بين 1987 و1996).
وتضم المجموعة البيضاء التي تنطلق منافستاتها غدا الاثنين البولونية انييسكا رادفانكا الثانية وحاملة اللقب والتشيكية كارولينا بليسكوفا الرابعة والاسبانية غاربيني موغوروتسا الخامسة والروسية سفيتلانا كوزنيتسوفا الثامنة.
وكانت كوزنيتسوفا آخر المتأهلات لبطولة الماسترز بعد ان احتفظت السبت بلقبها بطلة لدورة موسكو الدولية بفوزها على الاوسترالية الروسية الاصل داريا غافريلوفا بسهولة 6-2 و6-1 في النهائي.
دورة لوكسمبور
احرزت الرومانية مونيكا نيكولسكو لقب دورة لوكسمبور الدولية التي بلغت قيمة جوائزها 250 الف دولار، بفوزها السبت في المباراة النهائية على التشيكية بترا كفيتوفا المصنفة اولى 6-4 و6-صفر.
يذكر ان نيكولسكو (29 عاما) حلت وصيفة عامي 2011 و2012 بخسارتها امام البيلاروسية فيكتوريا ازارينكا والاميركية فينوس وليامس تواليا. وهذا ثالث لقب لها بعد فلوريانوبوليس 2013 وغوانغجو 2014.
دورة موسكو
احتفظت الروسية سفيتلانا كوزنيتسوفا المصنفة اولى بلقبها في دورة موسكو الروسية الدولية التي بلغت قيمة جوائزها 823,888 دولارا للسيدات و717,250 دولارا للرجال، بفوزها السبت في المباراة النهائية على الاوسترالية-الروسية الاصل داريا غافريلوفا بسهولة 6-2 و6-1، حارمة الاخيرة من لقبها الاحترافي الاول.
وكانت كوزنيتسوفا (31 عاما) توجت بلقب العام الماضي بتغلبها على مواطنتها اناستازيا بافليوتشنكوفا، وهي توجت بلقبها الثاني في 2016 والسابع عشر في مسيرتها، ضامنة بذلك بطاقة مشاركتها ببطولة الماسترز الختامية للموسم في سنغافورة التي تنطلق في 23 تشرين الاول على حساب البريطانية جوانا كونتا الثامنة عالميا والتي انسحبت من دورة موسكو بداعي الاصابة.
ولحقت كوزنيتسوفا، بطلة فلاشينغ ميدوز لعام 2004 ورولان غاروس لعام 2009، بالالمانية انجيليك كيربر الاولى والبولونية انييسكا رادفانسكا الثانية والرومانية سيمونا هاليب الثالثة والتشيكية كارولينا بليسكوفا الرابعة والاسبانية غاربيني موغوروتسا الخامسة والاميركية ماديسون كيز الخامسة والسلوفاكية دومينيكا تشيبولكوفا السابعة.
واحرزت رادفانسكا اللقب في بطولة الماسترز العام الماضي بفوزها في النهائي على كيربر.
ولدى الرجال، حجز الايطالي فابيو فونييني مكانه في النهائي بفوزه على الالماني فيليب كولشرايبر المصنف ثالثا 6-1 و7-6 (7-2).
ويلتقي فونييني في النهائي الاسباني بابلو كارينيو بوستا السادس والفائز على الفرنسي ستيفان روبير 6-3 و7-6 (7-2).

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم