الخميس - 25 نيسان 2024

إعلان

الصومال: "حركة الشباب" احتلت هالغان بعد انسحاب القوات الاثيوبية منها

المصدر: " ا ف ب"
الصومال: "حركة الشباب" احتلت هالغان بعد انسحاب القوات الاثيوبية منها
الصومال: "حركة الشباب" احتلت هالغان بعد انسحاب القوات الاثيوبية منها
A+ A-

اعلنت "حركة الشباب الاسلامية" المتطرفة انها احتلت مدينة هالغان وسط الصومال، بعد انسحاب القوات الاثيوبية من قوة الاتحاد الافريقي في الصومال ("اميصوم") منها.


وقال محمد نور ادن، المسؤول في اجهزة الامن الصومالية في بيليدوين، في تصريح ان "الجنود الاثيوبيين انسحبوا من هالغان هذا الصباح. لقد دمروا قواعدهم وتحصيناتهم، ثم توجهوا الى بيلدوين". كذلك، اكد عثمان ادن، احد سكان هالغان، في اتصال هاتفي ان "الجنود الاثيوبيين انسحبوا هذا الصباح في قافلة من الدبابات والشاحنات".


وسارعت "حركة الشباب الاسلامية" الى التأكيد انها احتلت على الفور المدينة التي تبعد 70 كيلومترا جنوب بيليدوين، والواقعة على طريق مقديشو.


وقد انكفأت القوات الاثيوبية شمالا الى بيليدوين، كبرى مدن منطقة هيران التي تبعد 300 كيلومتر شمال مقديشو، و30 كيلومترا عن الحدود الاثيوبية، على ما ذكر مسؤولون في اجهزة الامن الصومالية وشهود.


وهذا ثالث موقع تنسحب منه القوات الاثيوبية خلال ثلاثة اسابيع، من دون تبرير رسمي من السلطات الاثيوبية او القوة الافريقية. وانسحب الجنود الاثيوبيون حتى الآن من موقوكوري التي تبعد 150 كيلومترا جنوب شرق بيليدوين، ثم من قرية العلي المجاورة في بداية تشرين الاول.


وكانت الكتيبة الاثيوبية في هالغان تعرضت في حزيران لهجوم شنته حركة الشباب الموالية لتنظيم "القاعدة". وتقول مصادر محلية ان المعارك اسفرت عن سقوط عدد كبير من الضحايا لدى الطرفين.


ومن المفترض ان تؤدي سيطرة الحركة على هالغان الى زيادة الضغط العسكري على بولوبورد، المدينة الثانية في منطقة هيران التي تبعد 200 كيلومتر شمال العاصمة مقديشو.


وقد نشرت اثيوبيا نحو 4400 جندي في الصومال من اصل 22 الف جندي في القوة الافريقية التي انتشرت في 2007، لمساعدة الجيش الصومالي في قتال "حركة الشباب".

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم