الخميس - 25 نيسان 2024

إعلان

مصر: نتوسط لتخفيف معاناة سكان حلب

مصر: نتوسط لتخفيف معاناة سكان حلب
مصر: نتوسط لتخفيف معاناة سكان حلب
A+ A-

لفتت مصر إلى أنها تتوسط لتخفيف معاناة سكان مدينة #حلب السورية وإن ترتيبات تتخذ لزيارة القائم بالأعمال المصري في #دمشق للمدينة.


وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية المصرية أحمد أبو زيد في بيان "مصر تقوم بمساعي وساطة من خلال البعثة المصرية في دمشق للتنسيق بين أجهزة الأمم المتحدة العاملة في دمشق والسلطات السورية لتخفيف معاناة أهالي حلب وإجلاء الجرحى وكبار السن وإيصال المساعدات الإنسانية إلى المناطق المنكوبة في #حلب".


وأضاف أن السفارة المصرية في دمشق تلقت موافقة الحكومة السورية على مسعى القاهرة وأنه "جار ترتيب زيارة للقائم بالأعمال المصري في دمشق المستشار محمد ثروت سليم إلى حلب."


وأشار البيان إلى أن هدف الزيارة هو "الإشراف على عمليات إجلاء الجرحى وكبار السن. كما تقوم مصر حاليا باستكمال مسعاها للتوسط لإدخال المساعدات الإنسانية للمناطق المنكوبة في حلب."


وتحدثت الوكالة العربية السورية للأنباء عن أن  اللواء علي المملوك رئيس مكتب الأمن الوطني السوري زار القاهرة بدعوة من مصر والتقى مع عدد من المسؤولين الأمنيين أبرزهم اللواء خالد فوزي مدير جهاز المخابرات العامة.


جاءت الزيارة في وقت تشهد فيه العلاقات المصرية‭‭ ‬‬السعودية توترا بسبب تباين مواقف البلدين تجاه الأزمة السورية إذ ترى القاهرة إن الحل السياسي الذي يشمل جميع الأطراف هو السبيل لإنهاء الصراع بينما ترى الرياض ضرورة رحيل الرئيس بشار الأسد من السلطة أولا.


وتخشى مصر أن يؤدي تفاقم الصراع السوري إلى تحويل سوريا إلى بؤرة للجماعات الإسلامية المتشددة.
وظهر الخلاف المصري‭‭ ‬‬السعودي للعلن في وقت سابق هذا الشهر عندما صوتت القاهرة تأييدا لمشروع قرار روسي في مجلس الأمن عارضته الرياض بشدة. ولم يحظ مشروع القرار بالتأييد الكافي لتمريره.

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم