تطبيق النهار متوفّر الآن على هاتفك.

أيام رمضان

المزيد من عناوين أيام رمضان

جديد الأخبار

المزيد من الأخبار

الأكثر قراءة اليوم

هذا الأسبوع

هذا الشهر

  1. 1
  2. 2
  3. 3
  4. 4
  5. 5
المزيد من الأخبار
أيام رمضان

لماذا يتأخر إفطار الشيعة عشر دقائق؟

المصدر: علي منتش

9 تموز 2013 الساعة 20:14

لم يكن انطون يعلم أن الافطار الذي دعي اليه عند صديقه في رمضان، سيتأخر عشر دقائق عن موعد سماع الاذان على التلفاز. غريب، ماذا ننتظر؟ أليس الاذان الذي نسمعه يؤشر لموعد الافطار؟ أجابه صديقه هذا الآذان يفطر على أساسه ابناء الطائفة السنية، أما نحن الشيعة فافطارنا بعد ذلك ببضع دقائق.

تختلف مواعيد الافطار عند السنة والشيعة بضع دقائق، اذ ان الافطار يحل لدى السنة قبل نحو عشر دقائق منه عند الشيعة. لكن ما هو سبب هذا الاختلاف في التوقيت؟
يقول الشيخ بلال الملا أمين سر الهيئة الشرعية المراقب الشرعي في "بنك البركة" إن الحديث الشريف ينص على أن يكون امساك الصائم عند طلوع الشمس وافطاره عند غروب قرص الشمس. وتالياً، فاذا غرب قرص الشمس جاز الافطار، لذلك تم الاجماع على ان يكون الافطار بعد اختفاء قرص الشمس، واكثرية المسلمين يعتمدون هذه القاعدة، وهكذا يفعل السنة، رغم ان آذان المغرب يتأخر ثلاث دقائق للاحتياط".
من جهته يشير الشيخ احمد طالب الممفتي الجعفري، رئيس رابطة العلماء المستقلين في لبنان إلى أن المذهب الجعفري يقول إن الافطار يأتي بعد اختفاء الحمر المشرقية، وهو شيء يحدث بعد عشر دقائق من غياب الشمس، وثمة روايات عن اهل البيت تشير الى هذا الموضوع".
ويضيف: "بعض العلماء منهم السيد محمد حسين فضل لله، يعتبرون ان مسألة الحمرة كانت للتأكد من غياب الشمس، وتاليا اليوم، مع وجود وسائل للتأكد من الامر، يمكن ان يكون الافطار فور غياب القرص. الا ان البعض الآخر من العلماء يعتبرون انه بما ان مسألة الحمرة اتت في احاديث اهل البيت، فهذا يعني وجوب التقيد بها للاحتياط".

 

قرّاء النهار يتصفّحون الآن

يلفت موقع النهار الألكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.