الخميس - 25 نيسان 2024

إعلان

"لبن الشيطان" هو العلاج... الحليب القوي يقضي على البكتيريات الخارقة

المصدر: أ ف ب
"لبن الشيطان" هو العلاج... الحليب القوي يقضي على البكتيريات الخارقة
"لبن الشيطان" هو العلاج... الحليب القوي يقضي على البكتيريات الخارقة
A+ A-

اظهرت دراسات اعدها علماء اوستراليون ان لبن "شيطان تسمانيا"، وهو اسم يطلق على حيوان من فئة الشقبانيات، يحتوي على بروتينات يمكن ان تكون فعالة في القضاء على البكتيريات الخارقة، اي تلك التي تقاوم المضادات الحيوية.


وصارت هذه البكتيريات مصدر قلق عالمي، اذ انها لا تتأثر بالمضادات الحيوية، مما قد يجعل امراضا شائعة، ومنها امراض تعد بسيطة، عصية على العلاج. والسبب في ظهور هذه البكتيريات الشديدة المقاومة هو الافراط في استخدام المضادات الحيوية، مما اكسبها مناعة مع الوقت.


الا ان باحثين في جامعة سيدني اكتشفوا ببتيدات، اي احدى انواع العناصر الاساسية للبروتين، في حليب انثى شيطان تسمانيا، يمكنها ان تقضي على البكيتيريات الخارقة المقاومة للمضادات الحيوية. والتفت العلماء الى هذا الاحتمال، لان صغار هذه الحيوانات، "شياطين تسمانيا"، تعيش في جرابات امهاتها التي تحتوي على الكثير من البكتيريا، وهي ذات مناعة قوية.


وتساءلوا عن السبب الذي يجعل هذه الصغار قادرة على مقاومة هذه البكتيريات، على ما اوضح الباحثون. وتبين ان اجسام هذه الحيونات تحتوي على كميات كبيرة من الببتيدات اكثر من غيرها من الحيوانات الثديية.


ويأمل العلماء في الاستفادة من حليب هذه الحيوانات، للتوصل الى تركيب علاج يقضي على البكتيريا الخارقة. وتشير تقديرات طبية الى ان البكتيريا المقاومة للمضادات الحيوية مسؤولة عن 700 الف وفاة في العالم سنويا، منها 23 الفا في الولايات المتحدة، و13 الفا في فرنسا. ويتخوف الخبراء ان تقضي هذه الظاهرة على 10 ملايين شخص سنويا بحلول 2050.

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم