الأربعاء - 24 نيسان 2024

إعلان

هل تعلم أن "السلفي" تضر بصحتك؟

هل تعلم أن "السلفي" تضر بصحتك؟
هل تعلم أن "السلفي" تضر بصحتك؟
A+ A-

من المعروف ان للتكنولوجيا المنتشرة بكثافة اليوم مساوئ متعددة. فتَوافر أجهزة الاتصال الذكية التي تضم عدسة كاميرا متطورة وارتباطها بمواقع التواصل الاجتماعي سهَّل الأمر على الكثيرين ممن يحبون التقاط الصور لأنفسهم، ثم مشاركتها عبر موقع "ماي سبايس" و"فليكر" وصولاً إلى "فيس بوك" و"تويتر" و"انستغرام". وانتشار ظاهرة الـ"سلفي" بين الأطفال والمراهقين هو أمر طبيعي في سياق تطوّر الأجهزة المتوفرة بين أيديهم، ولكن، لاستخدام هذه الأجهزة والتقنيات بشكل يومي ومتكرر أضرارًا على الصحة.


بحسب ما نشره موقع "Health" ووفقاً للدكتورة في الطب الرياضي في جامعة تكساس الأميركية، جوسلين سزيتو، فأن العديد من الناس الذين يستخدمون مواقع التواصل الاجتماعي ويأخذون الصور لأنفسهم بكثرة، يعانون من آلام متعلقة بالتكنولوجيا مثل الأوتار المشدودة وتشنجات في أعصاب اليد. وهنا، ثلاث أنواع من "إصابات التكنولوجيا" التي عليك توخّي الحذر منها.


- الكوع المتشنّج: عند أخذ الصور الشخصية، عادة ما تحاول العثور على أفضل زاوية لوجهك، وتنسى آلام المفاصل. فهذه العملية غالباً ما تأخذ بين الـ 10 الى 15 دقيقة لكي تحصل على صورة تقتنع بها كلياً. وبينما أنت تحمل جهازك الخلوي، تكون عضلات يدك التي تساعد في تحقيق الاستقرار والتوازن، متشنجة ومتصلبة. وعلى المدى البعيد، يؤدي ذلك الى ارتخاء في أعصاب اليد وأـوجاع مزمنة.


- الإبهام الملتوية: مهما كان السبب وراء استخدامك للأجهزة الالكترونية والتكنولوجية، خاصة الجهاز الخلوي، لا يمكنك أن تتخلى عن الاستخدام المتكرر للإبهام. والمشكلة هنا أن التمرير، الضرب، والكتابة، يرهق الإبهام ويسبب التهابًا في الأوتار.


- أوجاع الرقبة والضهر: أي جهاز محمول باليد يمكن أن يسبّب مشاكل في الرقبة وأوجاعًا في الظهر. فعندما تنظر إلى أسفل الشاشة وتحاول التركيز، فأنت تنقل المزيد من الضغط على العمود الفقري العلوي من جسمك. عندما يحدث ذلك، تضطر عضلات الرقبة للعمل الإضافي لدعم رأسك، ما يرهق تلك العضلات. وعندما تتعب عضلات الرقبة، يسبب ذلك وجعًا حادًّا في الظهر والرأس والأكتاف، ذلك لأن جميع عضلات هذه المنطقة مرتبطة بعضها ببعض.


 

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم