الجمعة - 19 نيسان 2024

إعلان

غياب منير أبو حيدر

مروان اسكندر
مروان اسكندر
A+ A-

توفي في الولايات المتحدة عن 87 عاماً، منير أبو حيدر ابن الدكتور ابرهيم أبو حيدر من حمانا وشقيق الوزير الراحل نجيب أبو حيدر.


منير أبو حيدر كان أسطورة في نجاحه وعطائه للبنان. فهو بعد تخرجه من الجامعة الأميركية أوائل الخمسينات من القرن الماضي، بدأ يعمل في شركة التابلاين، التي كانت تتولى تشغيل خط النفط من السعودية، إلى الأردن، فالجولان في سوريا ومن ثم إلى الزهراني في لبنان.
استشعر في حينه حاجة شركة "أرامكو"، كبرى شركات النفط في العالم اليوم، الى استيراد المنتجات الطازجة وحتى الطبية بواسطة النقل الجوي اختصاراً للزمن.
فبادر الى اقتراض مبلغ بسيط لشراء بدلتين وبطاقة سفر الى لندن والاقامة بضعة أيام، وهناك توصل الى اقناع السلطات البريطانية ببيعه طائرتين من طراز "يورك" تستطيع كل منهما نقل 12 طناً وتعمل بأربعة محرّكات، وسارع الى السعودية ليعرض تشغيل الطائرتين لحاجات "أرامكو".
حقق منير أبو حيدر اختراقاً وبدأت شركته تحقق نتائج ملحوظة وقبل نهاية الستينات كان قد أنشأ أكبر مرأب لاصلاح الطائرات في الشرق الأوسط، وكان أسطول الشركة يعتمد في هذه القدرة على الطائرات النفاثة من طراز "بوينغ 707".
وباتت شبكة الشركة تشمل لندن وجنيف وباريس والسعودية وإيران وأسوج وتايوان وهونغ كونع واليابان والكويت والدوحة.
أوائل السبعينات أقدم منير أبو حيدر على شراء طائرتين عملاقتين من طراز "بوينغ جمبو 747" وحمولة كل منهما كانت توازي أربعة أضعاف حمولة "البوينغ 707". ومع شراء هاتين الطائرتين إضافة إلى أسطول الشركة من طائرات "بوينغ 707"، فكّر في تشغيل خط يلف العالم ويساهم في نقل المنتجات الالكترونية من اليابان عبر انكو راج في آلاسكا الى أسوج وبريطانيا وفرنسا وسويسرا. وكان له أن حقق هذا الانجاز.
صارت "شركة طيران عبر المتوسط" عام 1974 قبل سنة من نشوب الحرب في لبنان وعلى لبنان، (تي. أم. آي) كبرى شركات الشحن الجوي في العالم، وبلغ دخلها القائم في حينه 270 مليون دولار منها 27 مليون دولار أرباحاً.
كان منير أبو حيدر يبدو متصلباً، في حين انه كان في قرارة نفسه خجولاً إنّما فخوراً بإنجازاته، وهو استجاب لاقتراح لي بترتيب معرض للفنانين اللبنانيين مع تخصيص جوائز للثلاثة الأوائل، وقد تمّت عملية ترتيب المعرض وتقديم الجوائز في فندق "فينيسيا" أوائل السبعينات.

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم