الثلاثاء - 16 نيسان 2024

إعلان

"دونيتسك-ليكس": الانفصاليون الاوكرانيون يتلقون نصائح من الكرملين

المصدر: "أ ف ب"
"دونيتسك-ليكس": الانفصاليون الاوكرانيون يتلقون نصائح من الكرملين
"دونيتسك-ليكس": الانفصاليون الاوكرانيون يتلقون نصائح من الكرملين
A+ A-

أظهرت وثائق كشفت عنها صحيفتان ألمانيتان أن الانفصاليين الموالين لروسيا في شرق #أوكرانيا يتلقون نصائح من #الكرملين بهدف تنظيم "حملة دعائية" ضد الحكومة الأوكرانية والغرب.


وقالت مجلة "فرونتال 21" وصحيفة "داي زيت"، في إطار ما أطلقتا عليه تسمية "دونيتسك-ليكس"، انه تم الاطلاع على "10 آلاف رسالة إلكترونية" مصدرها البريد الإلكتروني لوزيرة الإعلام في "جمهورية دونيستك الشعبية" إيلينا نيكيتينا، ونشرها على الأرجح على الإنترنت ناشطون داعمون لسلطات كييف.


وفي وقت تواصل #موسكو نفي دعمها للانفصاليين في الشرق الأوكراني، تظهر البيانات الحالية العكس، وفقا للوسيليتين الإعلاميتين، وهو أن "مستشارين" يعملون لحساب المتمردين للقيام بـ"حملة دعائية ضد حكومة كييف وضد الغربيين". وأكدتا أنه "من الواضح أن المستشارين مقربون من الكرملين أو من إدارة الرئيس الروسي فلاديمير بوتين".


وفي عددها الصادر اليوم، نشرت "داي زيت" على صفحتين كبيرتين تفاصيل "التلاعب الإعلامي للكرملين". وقالت، إلى جانب "فرونتال 21"، إن المستشارين يعملون لصالح مؤسسات مؤيدة لبوتين، مثل "مركز الأزمة السياسية"، أو مع الرئاسة الروسية مباشرة.


وتحمل العديد من الوثائق عنوان "تقرير إلى موسكو" أو حرفي "ار"، أي "الإدارة الرئاسية". وتشير وثيقة من 44 صفحة مؤرخة في آب 2015، إلى أنه يجب وصف الحكومة الأوكرانية بـ"المجلس العسكري"، وروسيا بطريقة "إيجابية". وتفسر الوثيقة كيف "يجب إظهار الدعم الذي تقدمه موسكو إلى الجمهوريتين" الانفصاليتين، دونيتسك ولوغانسك.


وفي بث على قناة "زي دي أف" العامة مساء الثلاثاء، كشفت "فرونتال 21" عن "إنتاج" صور لقافلة مساعدات روسية في شرق أوكرانيا تلقى ترحيبا كبيرا من أشخاص يحملون أعلاما روسية.


ويشهد شرق اوكرانيا من اكثر من عامين نزاعا بين قواتها وانفصاليين موالين لروسيا تقول كييف انهم مدعومون عسكريا من روسيا، وهو ما تنفيه موسكو. واوقع النزاع اكثر من 9500 قتيل منذ اندلاعه في نيسان 2014.

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم