الثلاثاء - 23 نيسان 2024

إعلان

700 الف على الاقل يحتاجون الى مساعدة... الامم المتحدة تستعد لمعركة الموصل

المصدر: "أ ف ب"
700 الف على الاقل يحتاجون الى مساعدة... الامم المتحدة تستعد لمعركة الموصل
700 الف على الاقل يحتاجون الى مساعدة... الامم المتحدة تستعد لمعركة الموصل
A+ A-

اعلنت المفوضية العليا للاجئين التابعة للامم المتحدة انها تستعد لتقديم المساعدة الى ما لا يقل عن 700 الف شخص في الموصل، مع اقتراب موعد الهجوم على ثاني مدن العراق، لطرد تنظيم "الدولة الاسلامية" منها.


وقال ممثل المفوضية العليا في العراق برونو جدو ان معركة الموصل التي ستنطلق بحلول نهاية السنة "قد تصبح احدى اكبر الكوارث في الاعوام الاخيرة". واضاف في مؤتمر صحافي: "قد يجبر اكثر من مليون شخص على النزوح خلال الهجوم المقبل. ونتوقع ان يحتاج 700 الف شخص على الاقل الى المساعدة والى ايجاد ملجأ لهم وتزويدهم بالغذاء والماء".


وقد شيدت المفوضية مخيمات، تحسبا لهذا النزوح الكبير. لكنها تحتاج الى اراض واموال ووقت لبناء مخيمات اضافية. وتأمل وكالة الامم المتحدة تشييد 11 مخيما بحلول نهاية السنة، مع قدرة استيعاب تقدر بـ120 الف شخص، في حين تعتقد السلطات العراقية انها قادرة على استقبال 150 الفا في مخيمات اخرى، وفقا لجدو.


ولا تزال هناك حاجة الى 450 الف مكان، تبعا للتقديرات. وقال جدو ان الامم المتحدة قررت بناء "مخيمات طارئة" يقيم فيها الافراد لفترات قصيرة، وستكون "قرب مسرح العمليات". واشار الى انه يمكنهم العودة الى قراهم متى استتب الامن فيها".
ولتكون مستعدة، تعمد الامم المتحدة الى نشر خيم يمكن استقبال 6 اشخاص في كل منها "في كل المناطق القريبة من مسرح العمليات، في حال خرج السكان (من الموصل)، قبل ان تكون المخيمات حاضرة".


في آذار، فرّ اكثر من 61900 شخص من الموصل وضواحيها وفقا للمنظمة الدولية للهجرة. وتستعد القوات العراقية التي استعادت منذ عامين مناطق واسعة، خصوصا في محافظة الانبار، لشن هجوم على المدينة. والمح مسؤولون غربيون الى ان الهجوم قد يشن في تشرين الاول.

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم