الخميس - 25 نيسان 2024

إعلان

حوت جنح على شاطىء في تشيلي... العلماء قلقون: الامر غير طبيعي!

المصدر: أ ف ب
حوت جنح على شاطىء في تشيلي... العلماء قلقون: الامر غير طبيعي!
حوت جنح على شاطىء في تشيلي... العلماء قلقون: الامر غير طبيعي!
A+ A-

جنح حوت بطول 14 مترا خلال الايام الماضية على صخور شاطئ في شمال تشيلي، في اكتشاف يثير قلق العلماء، نظرا الى طابعه غير الاعتيادي في هذه المنطقة.


ولوحظت جيفة هذا الحيوان، وهو حوت زعنفي، على شاطئ اغواس دي لا زورا في مدينة كوكيمبو الواقعة على بعد حوالى 460 كيلومترا في شمال العاصمة سانتياغو.


ونفوق هذا الحيوان ليس حادثة معزولة، اذ لاحظ خبراء الهيئة الوطنية للصيد والزراعات المائية خلال الاشهر الاخيرة سلوكيات كثيرة غير طبيعية لدى الاجناس البحرية الموجودة قبالة السواحل التشيلية.


وقال خيراردو سيردا، عالم الاحياء البحرية المكلف المسائل البيئية في مكتب الهيئة الوطنية للصيد والزراعات المائية في كوكيمبو: "رصدنا ازديادا في حالات جنوح الحيتان على الساحل. وهو امر غير طبيعي، لأنه من النادر رؤية مثل هذه الامور" في هذه المنطقة الواقعة شمال تشيلي.


منذ مطلع السنة، جنحت 3 حيتان في هذه المنطقة، بعد 6 حالات جنوح العام 2015. وفي الاعوام السابقة، كانت حالات جنوح الحيتان شبه معدومة في المنطقة.


ويشتبه العلماء في اثر للتغير المناخي ادى الى زيادة اعداد اسماك الكريل في الماء، وهي من الاغذية المفضلة لدى الحيتان التي زاد بالتالي عددها. فبين 1987 و1997، رصد 34 حوتا في المنطقة. ومنذ مطلع 2016، رصد اكثر من 10 حيتان في المنطقة.

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم