السبت - 20 نيسان 2024

إعلان

الرقة: الأهالي يحطّمون التلفزيونات، عملة "داعشية" وللمرأة ساعة إنترنت كل 5 أيام

المصدر: "النهار"
م.ن.
الرقة: الأهالي يحطّمون التلفزيونات، عملة "داعشية" وللمرأة ساعة إنترنت كل 5 أيام
الرقة: الأهالي يحطّمون التلفزيونات، عملة "داعشية" وللمرأة ساعة إنترنت كل 5 أيام
A+ A-

رغم الضغوط العسكرية والضربات الجوية، لا يزال تنظيم #الدولة_الاسلامية الارهابي يتابع حكمه الذاتي الوحشي في الرقة التي تشهد يومياً عمليات قتل وتعذيب على يد مرتزقة هذا التنظيم. جلد وصلب وشنق وذبح وحرق، اطلاق الرصاص على الرأس، الطعن في القلب هذه هي الصور التي يشاهدها الأهالي في هذه المدينة.


"أبو شام" ناشط سوري فضّل المغامرة بحياته مقابل نقل الصورة الحقيقية لإجرام هذا التنظيم، تنقل بين الدواعش، يتحدث معهم، ويلتقط لهم الصور ويفضح ممارساتهم، إلى أن بات يغيظ هذا التنظيم، وشاهد الاثنين الماضي عمليات جلد شبان في الرقة. 80 جلدة لكل شخص، والتّهم مختلفة.
ولا يزال التنظيم يحاول إسكات الرأي الآخر، ويمنع الأهالي من الاستماع إلى الحقائق عبر القنوات التلفزيونية، "وبعد أشهر من حملة تحطيم الدش "الستالايت" من تنظيم #داعش في مناطق سيطرته، أقدم أكثر من 90 بالمئة من سكان مدينة #الرقة على تحطيم وإزالة التلفاز وأي شيء يسمع أو يشاهد من الإعلام العالمي، وينشر التنظيم إذاعة البيان عبر موجات الراديو "FM" ليغيّب الناس عن كل ما يحصل في الخارج ولا يسمح لهم إلّا بالاستماع لسياسة التنظيم وإعلامه"، بحسب "أبو شام".
ومنذ أيام أيضاً، اتخذ التنظيم قراراً مشدداً تجاه النساء، ويقول أبو شام: "أصدر التنظيم قانوناً جديداً لمقاهي الإنترنت النسائية، وهو: كل إمرأة يحق لها دخول مقهى الإنترنت كل خمسة أيام، ساعة واحدة فقط"، ويلفت إلى أن "غالبية مقاهي الإنترنت النسائية تابعة لتنظيم "داعش" وكتائبها النسائية وغالبيتهنّ من المهاجرات (غير سوريات)".
وبداية هذا الشهر انطلق تنظيم "داعش" بإخراج الرقة من الاقتصاد المحلّي والعالمي، وذلك بنشر عملته الجديدة في أسواق المدينة وريفها، وذلك بعد سنة على الاعلان عنها، ويقول "أبو شام": "تعتمد قيمة هذه العملة الذاتية على معادن الذهب والفضة والنحاس، والدينار الواحد يقدر 4.25 غراماً من الذهب عيار 21، والدرهم الواحد يقدر بغرامين من الفضة، أما الفلس الواحد فيقدر بـ 10 غرامات من النحاس، ووضع صورة المسجد الأقصى على الدرهمين والكعبة على الدينارين".


 

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم