الجمعة - 19 نيسان 2024

إعلان

أتمنى على الجنرال عون

المصدر: "النهار"
صائب عبد الكريم الزين- خبير مالي في الأسواق العالمية الناشئة
أتمنى على الجنرال عون
أتمنى على الجنرال عون
A+ A-

كمواطن لبناني أتمنى على الجنرال ميشال عون أن يحتكم إلى الشارع اللبناني ويطالب بانتخاب رئيس الجمهورية اللبنانية مباشرة من الشعب على أساس الصوت المثقل طائفياً، تماماً مثل التمثيل الطائفي في مجلس النواب وذلك للمحافظة على الميثاقية اللبنانية المنصوص عليها في الدستور الحالي.


الجنرال وتياره وعدد لا يستهان به من اللبنانيين، وممثلوهم يعتبرون أن الجنرال هو المرشح الأقوى على الساحة اللبنانية لرئاسة الجمهورية، وقرار مقاطعة الجلسات النيابية لانتخاب رئيس نابع من قناعة التيار بضرورة انتخاب الرئيس الاقوى تمثيلاً أو لا رئيس آخر للبلاد في الوقت الحالي.
هذا الوضع ممكن ان يبقى على هذه الحالة الشاذة لمدة طويلة، وسيؤدي حتماً إلى شلل كلي على الصعيد السياسي والاقتصادي والمالي.
الحل هو الاحتكام إلى الشعب اللبناني لحل هذه المعضلة الوجودية للبنان واللبنانيين وانتخاب رئيس الجمهورية مباشرة من الناخب اللبناني على أساس "الصوت المثقل" طائفياً ليعكس تماماً الثقل الطائفي والمذهبي في مجلس النواب اللبناني.
أما فوائد انتخاب الرئيس مباشرة من المواطن فهي:
1- المحافظة وتعزيز الميثاقية اللبنانية بين الطوائف والمذاهب كما ينص الدستور الحالي
2- إنجاز الاستحقاق الانتخابي وحل معضلة مستعصية على السادة النواب
3- دفعة اقتصادية قوية للاقتصاد اللبناني
4- تعزيز الشعور الوطني وترسيخ المواطنية والحد من تفتت لبنان
5- انتخاب رئيس مباشرة من الشعب على أساس الصوت المثقل سيساهم في الحد من استياء بعض المسيحيين من تراجع تأثيرهم في السياسة اللبنانية لكون الرئيس العتيد سيكون مفوضاً من الشعب بكامله لصون الدستور
6- سيظهر جيل ووجوه جديدة من المرشحين اللبنانيين قد يكون بمقدورهم أن يعكسوا أحلام الأكثرية الشبابية في لبنان، وهم الأكثرية
7- الانتخاب المباشر بالصوت المثقل ينفي الحاجة لانتظار اتفاق دولي وإقليمي على اسم الرئيس وحل المعضلة اللبنانية
لا داعي لانتظار غودو...

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم