الخميس - 25 نيسان 2024

إعلان

جوائز السينما الفرنكوفونية بدورتها الرابعة

المصدر: "النهار"
رلى معوض
جوائز السينما الفرنكوفونية بدورتها الرابعة
جوائز السينما الفرنكوفونية بدورتها الرابعة
A+ A-

اطلقت الدورة الرابعة لجوائز السينما الفرنكوفونية التي ستعقد من 18 تشرين الثاني الى 3 كانون الأول 2016 في مؤتمر صحافي عقد في فندق لوغراي. وشاركت فيه الأمينة العامة لمنظمة الفرنكوفونية الدولية ميشال جان، وزير الثقافة رونيعريجي، سفير فرنسا في لبنان إيمانويل بون، المدير العام المساعد لبنك سوسيتيه جنرال في لبنان طارق شهاب، رئيس جمعية الجوائز السينمائية الفرنكوفونية عبد الرحمن سيساكو.
ورحب الوزير عريجي بالمهرجان والقييمين عليه ومعظمهم اسماء لامعة في عالم السينما، وتحدث عن التزام لبنان للفرنكوفونية خصوصا لناحية تقاسمه القييم الانسانية التي تحملها، معتبرا ان السينما وسيط مميز في نشر هذه الرسالة لانها تسمح بالتفكير ووعي المواضيع الحساسة وتقترح البدائل لعالم افضل. وتحدث عن السينما اللبنانية التي حدثها سينمائيون ملتزمون ومستقلون والذين بدأوا يعرفون على الساحة العالمية ويحتاجون الى دعم بلادهم وتحركها خصوصا لجهة توزيع اعمالهم، لذلك منحت وزارة الثقافة رعايتها لهذا الحدث.
واعلن المشاركون عن برنامج الدورة الرابعة وعن لائحة الترشيحات المنوعة الافضل حظا لنيل جوائز العام 2016 وتضمنت خمسين ترشيحاُ يتوزعون على خمسة وعشرين فيلما طويلا، بينهم 6 افلام وثائقية، وخمسة افلام قصيرة، ممثلة بذلك سبعة عشر بلدا: الجزائر، ارمينيا، بلجيكا، كندا(مقاطعة كبيك)، الكونغو، شاطئ العاج، فرنسا، الغابون، غينيا، لبنان، لوكسمبورغ، الجزائر، رومانيا، السنيغال، سويسرا، تونس وفيتنام.
تتضمن اعمال هذه الدورة عرض برنامج خاص عن الترشيحات خلال فترة انعقادها على شبكة القناة الخامسة الفرنسية TV5Monde. وستعرض الأفلام المرشحة لنيل الجوائز في سينما مونتين في المعهد الفرنسي في بيروت من 18 تشرين الثاني الى 1 كانون الأول 2016. ويتخلل الدورة الرابعة ندوة بعنوان "حياة السينما"، ودرس في السينما بعنوان "من الحلم بفيلم وصولا الى عرضه على الشاشة الكبيرة"، وورشة عمل عن الانتاج المشترك الفرنكفوني، ومسابقات وغيرها. وتختتم اعمال الدورة بحفل توزيع الجوائز السبت 3 كانون الأول في كازينو لبنان. وبالامكان الاطلاع على المزيد من المعلومات على الموقع الالكتروني: www.trophees-francophones.org، وعلى شبكات التواصل الاجتماعي التابعة لجمعية جوائز السينما الفرنكوفونية ATFCiné


 

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم