الخميس - 25 نيسان 2024

إعلان

الجلسة الـ45 للانتخاب اليوم: مكانك راوح \r\nأبو فاعور "ذهب مختاراً وعاد محتاراً"

الجلسة الـ45 للانتخاب اليوم: مكانك راوح \r\nأبو فاعور "ذهب مختاراً وعاد محتاراً"
الجلسة الـ45 للانتخاب اليوم: مكانك راوح \r\nأبو فاعور "ذهب مختاراً وعاد محتاراً"
A+ A-

في الرابية موجة من التفاؤل المفرط لا تعكس واقع الحال. وعلى افتراض ان الرئيس سعد الحريري حسم موقفه في اتجاه العماد ميشال عون رئيساً، فان الرئاسة ليست شاناً حريرياً محضاً وإن كان لزعيم السنة في لبنان رأيه المرجح. الرئيس نبيه بري لا يزال مصراً على موقفه من "السلة المتكاملة"، والنائب وليد جنبلاط يرفض "ترئيس" العماد ميشال عون، ومثله مكونات أخرى سنية ومسيحية في طليعتها النائب سليمان فرنجية وحزب الكتائب وعدد من النواب المستقلين. وقد ابلغ جنبلاط الحريري هاتفياً انه لن يمضي معه في خياره الرئاسي. وأوفد الوزير وائل ابوفاعور الى الرياض لتلمس الموقف السعودي من امكان ذهاب الحريري في خيار عون. وغرد مساء عبر "تويتر" قائلاً: "يا لطيف تجعل البلاء خفيف".
وقالت مراجع مواكبة إن أبو فاعور لم يحمل جديداً من زيارته للسعودية. ووصفت حاله بأنه "ذهب مختاراً وعاد محتاراً. ولم يقدم السعوديون جواباً شافياً عن الاستحقاق واسم الرئيس".
أما الرئيس نجيب ميقاتي، فاعتبر "إن كل الكلام الحالي في شأن ملف رئاسة الجمهورية لم يصل الى المستوى الجدي ودونه عقبات". وأضاف: "أن الاهم من انتخاب الرئيس هو التفاهم على رزمة أمور أولها قانون الانتخابات النيابية".
وأفادت المراجع المواكبة أن لا شيء ملموساً في الاستحقاق الرئاسي ولا انتخاب للرئيس خارج السلة أي بنود طاولة الحوار. وإذا كانت ثمة اتصالات فهي لن تخرج عن إطار السلة.


الرابية وبنشعي
في الرابية، لم يأت اجتماع "تكتل التغيير والاصلاح" على ذكر التحركات في الشارع التي كان التيار حدد لها موعداً ابتداء من اليوم، أي بعد الجلسة الـ 45 للانتخاب التي لن تختلف عن سابقاتها، ويبدو ان قرار التحرك ارجئ في ضوء المعطيات التي يروج لها العونيون بان الجلسة الـ46 قبيل موعد 13 تشرين الأول ستكون الجلسة الحاسمة لانتخاب عون.
في المقابل، لم تكن أجواء بنشعي منزعجة من زيارة الرئيس الحريري، بل اعتبرتها تحريضاً على القيام بمبادرة أو دفعاً لمبادرة الحريري.
وقالت مصادر متابعة إن النائب فرنجية سيبدأ حركة اتصالات واسعة تشمل الرئيس بري والنائب جنبلاط وحزب الكتائب لتشكيل جبهة داعمة لترشيحه. واذا نجحت المساعي في هذا الاتجاه، فان الامور ستسلك طريقاً آخر يثبت ثنائية الترشيح ويحول دون الحسم لمصلحة أحد المرشحين.
وتخوفت مصادر نيابية عبر "النهار" من ان تشكل المرحلة المقبلة فخاً لدفع التيار البرتقالي الى الشارع واغراقه فيه.


"حزب الله"
أما "حزب الله"، فأوضح مصدر فيه انه تلقف ايجاباً الاشارات الأخيرة وما وصله من معطيات جدية عن خيارات جديدة للحريري برزت دلالاتها في بيان كتلة "المستقبل" الذي لم يذكر دعم ترشيح النائب فرنجية وابقاء الكتلة اجتماعاتها مفتوحة لمزيد من المشاورات.
وقال لـ"النهار": ننتظر لنرى ما يحمله الحريري من طروحات وما اذا كانت جدية هذه المرة لانه سبق لنا أن سمعنا طروحات أكثر من مرة ولم تترجم". ولم يخف ان حركة زعيم "المستقبل" ولقاءاته التي بدأها مساء الاثنين لافتة، لكن "الامور بخواتيمها".


كتلة "المستقبل"
وكان الرئيس الحريري رأس اجتماع كتلة "المستقبل" ظهر أمس. وتحدث في بداية الجلسة عن الملف الرئاسي العالق والذي يكلف البلد غالياً. وقال إنه التقى النائب فرنجية واخبره انه لا يزال مرشحه "ولكن عندك حلفاء غيري، خلّيهن يحطو إيدن يمكن نقدر نفتح كوة في جدار الازمة". واذ تخوّف من اطالة أمد الأزمة السورية، شدد على ان لبنان لم يعد يحتمل في غياب الرئيس، وانه قام بمبادرات، ولا يزال مستعدا للقيام بالمزيد، وانه سيقوم بجولة على السياسيين تشمل الرئيس بري والنائب جنبلاط والدكتور (سمير) جعجع والرئيس (امين) الجميل والبطريرك الماروني، وربما العماد عون. وفي ضوء الجولات نعقد جلسات نتداول فيها كل الامور والافكار، لاننا في السياسة "مطرح ما نحنا، بس بدي حاول شيل البلد من ازمته. حزب الله لن يتبدل، وثمة خطورة في ما يتم خلقه تحت شعار تحالف الاقليات".
ثم جرى نقاش سأله فيه اعضاء في الكتلة عن "غوغائية ميشال عون ومواجهتها، والخيارات البديلة، وعن جمهور المستقبل و14 آذار، وكيفية المواجهة اذا ما تراجعت حماسة الجماهير، وعن الموقف السعودي"، لكن معظم هذه الاسئلة بقيت من دون أجوبة الى حين تبلور نتائج اللقاءات والجولات.

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم