الجمعة - 19 نيسان 2024

إعلان

نتنياهو وتكلفة تنظيف ملابسه... رئيس الوزراء لا يريد نشر الفواتير

المصدر: رويترز
نتنياهو وتكلفة تنظيف ملابسه... رئيس الوزراء لا يريد نشر الفواتير
نتنياهو وتكلفة تنظيف ملابسه... رئيس الوزراء لا يريد نشر الفواتير
A+ A-

لا يرغب رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو في نشر التفاصيل المتعلقة بتكلفة تنظيف ملابسه علانية، فرفع دعاوى على مكتبه وعلى المدعي العام الإسرائيلي لمنع ذلك.


وأظهرت وثائق قانونية نشرت اليوم أن نتنياهو طلب من محكمة في القدس العدول عن قرار بنشر فواتير غسل ملابسه وملابس أسرته، بموجب قانون حرية إتاحة المعلومات، مستندا إلى حقه في حماية خصوصيته.


وكانت وسائل الإعلام الإسرائيلية ركزت في السابق على تكاليف الأغذية والمشروبات في مكتب نتياهو ومنازله الخاصة. وقبل ثلاثة اعوام، تعرض لانتقادات بسبب إنفاقه 127 ألف دولار لتجهيز غرفة نوم في طائرة مستأجرة في رحلة الى لندن، لحضور تأبين رئيسة الوزراء السابقة مارغريت تاتشر.


وتشمل القضية الراهنة طلبا من حركة "حرية إتاحة المعلومات"، وهي جماعة تسعى إلى قدر أكبر من الشفافية في إسرائيل، للحصول على تفاصيل عن جميع المصروفات التي تحملتها الدولة في المنزل الخاص لنتنياهو ومقره الرسمي العام 2014.


ويقول محامو نتنياهو إن إدراج تكاليف تنظيف الملابس يعد تطفلا على حياته الشخصية. لكن أنات ريفيفو التي تراقب الالتزام بقانون إتاحة المعلومات في مكتب رئيس الوزراء تقول إن من حق الشعب أن يعرف.


وعندما اتصلت ريفيفو بالمدعي العام الإسرائيلي، اتفق معها في الرأي. وحصل نتنياهو على الوقت الكافي لاتخاذ إجراء قانوني مضاد. وأمس الاثنين، رفع دعوى قضائية تقع في 27 صفحة ضد ريفيفو والمدعي العام افيخاي ماندلبليت.


وفي الالتماس الذي نشرته حركة "حرية إتاحة المعلومات" على موقعها الالكتروني، أشار محامو نتنياهو إلى القانون الإسرائيلي الخاص بحماية الخصوصية، فضلا عن قانون حقوق الإنسان البريطاني والاتفاقية الأوروبية لحقوق الإنسان، لدعم موقفهم في القضية. وجاء في الدعوى القضائية: "يجب ألا يخضع أحد لتدخل عشوائي في خصوصياته أو خصوصيات عائلته أو منزله أو مراسلاته، أو لهجوم على شرفه أو سمعته."

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم