الخميس - 25 نيسان 2024

إعلان

كيف تحصل على الاحترام في العمل؟

المصدر: "النهار"
كيف تحصل على الاحترام في العمل؟
كيف تحصل على الاحترام في العمل؟
A+ A-

غالباً ما يشكو العديد من الموظفين من انعدام الاحترام في مكان عملهم. مدراء كانوا أم موظفين عاديين، عليهم العمل على الحد من الأمر وإلا سيتفاقم ويتسبب لهم بمشاكل عديدة. أنت شخص خجول؟ لديك صعوبة في إيصال أفكارك وتطبيقها؟ تفشل في جذب نظر بعض الزملاء، رئيسك في العمل أو موظفيك ؟ إليك الخطوات التالية لكي تحصل على الاحترام في الوظيفة حسبما يشير موقع The Huffington post.fr:


مع مديرك في العمل: هو الإمبراطور. لا يقدم إليك الإطراءات ولا يسمح لك بالكلام سوى عندما يريد لومك، لأنك لم تسلم الملف التي تعمل على إنجازه في الوقت المحدد. هنا تبرز خطواتك. إن أسوأ ما يمكنك القيام به هو عدم الدفاع عن نفسك والسماح لهذا الشخص أن يقيدك ويفقدك الثقة بنفسك. إن المواجهة تتطلب منك الشجاعة. لذلك عليك القول إن هذا النقاش مفيد وسيهدئ العلاقة المهنية بينكما. تعرف إلى المشاكل عبر كتابتها بالتفصيل، حدد وقتاً للحديث إلى رئيسك والسماح له بمعرفة الشكاوى الخاصة بك. كن مهذباً ومحترماً في التعاطي مع الأمر. ضع العواطف جانباً، كن جدياً ودافع عن وجهة نظرك، ما هو الصواب وما هو الخطأ بالنسبة إليك. ناقش الأوضاع وحدد كيف تريدها أن تكون.


مع زملائك: كما هو الحال في حال حدوث سوء تفاهم مع رئيسك في العمل، العلاقات السيئة مع الزملاء من شأنها أن تحول حياتك المهنية إلى جحيم. وقد أظهرت دراسة كندية حديثة أن الابتعاد عن الزملاء من شأنه أن يتسبّب بالاستقالة أو حتى الاكتئاب. إذا توترت العلاقات بينك وبين الزملاء أو الشركاء في العمل عليك التصرف، ويتم ذلك من خلال الحوار. وتنصح لاري ونغت، كاتبة En avoir (ou pas!) ، بالحديث إلى الزميل المعني وإبلاغه بالأمور التي تزعجك على الفور. كن محبوباً، لا تتذمر بل قم بإخباره بالمشكلة. قم بإبلاغه أن استمرار الوضع كما هو عليه سيدفعك إلى اتخاذ الإجراءات المناسبة، أي الحديث إلى رئيسك.


إذا كنت مديراً: اتخاذ قرارات جيدة ليس كافيًا لتكون مديرا جيداً، يجب أن تكون قادراً على النظر إلى مطالب أفراد فريقك وحل مشاكلهم، وربما يتطلب الأمر تغيير مسار تعاملك معهم. بالطبع إنه أمر صعب، خاصة إذا كنت تعاني من قلة الثقة بالنفس. لكن هذا ما يتطلبه حصولك على الاحترام داخل المؤسسة.

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم