الجمعة - 19 نيسان 2024

إعلان

قضية اغتيال حتر: السلطات الاردنية تحذر مثيري الفتن من الملاحقة

المصدر: "أ ف ب"
قضية اغتيال حتر: السلطات الاردنية تحذر مثيري الفتن من الملاحقة
قضية اغتيال حتر: السلطات الاردنية تحذر مثيري الفتن من الملاحقة
A+ A-

حذرت السلطات الاردنية من انها ستعمد الى ملاحقة واعتقال كل من يثير الفتن والنعرات عبر مواقع التواصل الاجتماعي والمواقع الالكترونية، وذلك بعد يومين من اغتيال الكاتب الصحافي المسيحي #ناهض_حتر. وتوعدت مديرية الامن العام في بيان "كل من يعمد الى اثارة الفتن والنعرات وبث خطاب الكراهية عبر مواقع التواصل الاجتماعي والمواقع الالكترونية بملاحقته والقبض عليه".


ودعت الاردنيين الى "عدم تعريض انفسهم للمساءلة القانونية، والانجرار وراء بعض من يسعون الى إثارة مثل تلك الفتن، والابتعاد عن نشر كل من شأنه مخالفة القانون او المساس بمجتمعنا واعرافنا وتقاليدنا الاردنية الاصيلة ونزع بذور الفتنة والحض على العنف".


واكدت ان كوادرها "رصدت خلال الايام القليلة الماضية عددا من المنشورات والفيديوات عبر مختلف الوسائل الالكترونية ومواقع التواصل الاجتماعي، والتي خالف بها ناشروها القوانين عبر إثارة النعرات الطائفية والحض على العنف"، مشيرة الى انها "تمكنت من القاء القبض على عدد منهم".


ووفقا للبيان، عمد "احدهم الى إنشاء صفحة باسم "معا للافراج عن قاتل حتر". وبعد اتمام التحقيقات وتحديد هويته، تبين انه احد اقرباء القاتل. وقد القي القبض عليه، وارسل الى القضاء لإجراء المقتضى القانوني". واشار الى انه "ألقي القبض ايضا على (شخص) آخر ثبت انه ارسل عبر احدى الصفحات الالكترونية (...) تهديدات، سعيا الى اثارة الفتن. والتحقيق جار معه، تمهيدا لإرساله الى القضاء".


كذلك، اكد وزير الدولة لشؤون الاعلام الناطق الرسمي باسم الحكومة محمد المومني "ان الحكومة، بمختلف اجهزتها المعنية، لن تتساهل مع مروجي خطاب الفتنة والكراهية او ممارسي عملية التجييش وتأجيج المشاعر ضد الغير، أكان ذلك عبر وسائل الاعلام التقليدية ام من خلال التواصل الاجتماعي التي باتت مناخا خصبا للخطاب البغيض". واكد في تصريحات اوردتها وكالة الانباء الاردنية (بترا) ان "مرتكبيها سيلاحقون وسيتم انزال العقوبة بحقهم".


من جهته، اكد وزير العدل الاردني بسام التلهوني انه "سيحرك دعوى الحق العام ضد كل من يسيء استخدام مواقع التواصل الاجتماعي للتحريض وبث خطاب الكراهية في المجتمع، وسيحيله على المحاكم المختصة لاتخاذ الاجراءات القانونية الرادعة بحقه". ورأى في تصريحات اوردتها وكالة "بترا" ان "بعض افعال التحريض وبث الكراهية ترقى الى جريمة التحريض على الارهاب".


وتأتي هذه التحذيرات بعد يومين من اغتيال الكاتب الصحافي ناهض حتر امام قصر العدل وسط عمان، عندما كان يهم بدخول البوابة الرئيسية لحضور جلسة محاكمته، أثر نشره رسما كاريكاتوريا على صفحته في موقع "فيسبوك" اعتبر انه "يمس الذات الالهية".


وكانت السلطات الاردنية قررت حظر النشر الاخبار المتعلقة بالتحقيق في اغتيال حتر. وكان حتر تلقى تهديدات بالقتل عبر مواقع التواصل الاجتماعي، وطالب بتوفير الحماية له، وفقا لعائلته.


 

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم