الخميس - 25 نيسان 2024

إعلان

العاهل الاردني يعيد تكليف هاني الملقي تشكيل حكومة جديدة

المصدر: أ ف ب
العاهل الاردني يعيد تكليف هاني الملقي تشكيل حكومة جديدة
العاهل الاردني يعيد تكليف هاني الملقي تشكيل حكومة جديدة
A+ A-

 


وافق الملك عبد الله الثاني على استقالة الحكومة #الاردنية برئاسة هاني الملقي، واعاد تكليف الاخير تشكيل حكومة جديدة، وفقا لما اعلن الديوان الملكي #الاردني في بيان. وقال ان "الملك قبل اليوم استقالة حكومة هاني الملقي، واعاد تكليف الملقي تشكيل حكومة جديدة".


ولا يطلب الدستور الاردني استقالة الحكومة التي تجري الانتخابات النيابية. لكن العرف السياسي في المملكة درج على ان تستقيل الحكومة التي تجري الانتخابات. كذلك، لا يمنع الدستور والعرف السياسي تكليف رئيس الحكومة نفسه تشكيل الحكومة الجديدة، على ان تتقدم الى مجلس النواب بطلب الثقة.


وجرت الانتخابات النيابية الثلاثاء، وشهدت مشاركة الحركة الاسلامية المعارضة التي فازت بـ15 مقعدا ضمن قائمة تحالف الوطني للاصلاح من اصل 130 في مجلس النواب.


وكان العاهل الاردني كلّف الملقي تشكيل حكومته الاولى في 25 ايار الماضي، خلفا لعبد الله النسور.


وهاني الملقي (65 عاما) وزير سابق شغل حقائب الخارجية والطاقة والصناعة والمياه والري والتموين، ويحمل دكتوراه في هندسة النظم من الولايات المتحدة (1979). تولى مناصب عدة، منها رئيس سلطة مدينة العقبة الاقتصادية الساحلية اقصى جنوب المملكة، سفير المملكة في مصر، والمندوب الدائم لدى جامعة الدول العربية (2008-2011).


كذلك، كان مستشارا لدى العاهل الاردني (2005-2007)، وعضوا في مجلس الاعيان. شارك في المفاوضات مع اسرائيل (1994-1996) التي افضت الى اتفاق سلام العام 1994. وهو حاصل على اوسمة عدة، منها وسام جوقة الشرف الفرنسي، واوسمة هولندية ودانماركية وسويدية واردنية.


 

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم