الجمعة - 19 نيسان 2024

إعلان

دوري الابطال الافريقي: الوداد البيضاوي يحتاج الى معجزة امام الزمالك

دوري الابطال الافريقي: الوداد البيضاوي يحتاج الى معجزة امام الزمالك
دوري الابطال الافريقي: الوداد البيضاوي يحتاج الى معجزة امام الزمالك
A+ A-


يحتاج الوداد البيضاوي المغربي الى معجزة لقلب تأخره 0 - 4 ذهابا عندما يستضيف الزمالك المصري السبت في الرباط في اياب الدور نصف النهائي لدوري الابطال الافريقي لكرة القدم.
وقطع الزمالك المتوج باللقب خمس مرات اعوام 1984 و1986 و1993 و1996 و2002، خطوة عملاقة نحو النهائي بعد فوزه الكبير الاسبوع الماضي على استاد برج العرب في الاسكندرية باصابات محمود عبد الرازق "شيكابالا" وايمن حفني وباسم مرسي ومصطفى فتحي من ضربة جزاء "بنالتي".
ويلتقي الفائز من هذ اللقاء الفائز من اللقاء الثاني في الدور نصف النهائي بين ماميلودي صنداونز الافريقي الجنوبي وزيسكو يونايتد الزامبي الذي فاز ذهابا على ارضه 2-1.
ويتأهل الفائز باللقب لكأس العالم للنوادي حيث يلتقي في ربع النهائي في 11 كانون الاول المقبل الفائز من مواجهة اوكلاند سيتي النيوزيلندي بطل اوقيانيا وبطل اليابان. والمتأهل يواجه في نصف النهائي اتلتيكيو ناسيونال الكولومبي بطل اميركا الجنوبية.
وسيكون الوداد حامل لقب 1992، بحاجة لتحقيق اكبر عودة في تاريخ البطولة، علما بان هافيا الغيني عوض تخلفه امام اسيك ميموزا العاجي صفر-3 في 1976 لفوزه 5-صفر ايابا، وبعدها بموسم تعافى هارتس اوف اوك الغاني لسقوطه امام موفوليرا واندررز الزامبي 2-5 ليفوز 3-صفر ايابا ويبلغ النهائي.
بعد الخسارة الثقيلة ذهابا، اقال الوداد الذي اقصى حامل اللقب تي بي مازيمبي الكونغولي الديموقراطي من الادوار التمهيدية، مدربه الويلزي جون توشاك.
واستبدل مدرب ريال مدريد الاسباني وليفربول الانكليزي السابق بالفرنسي سيباستيان ديسابر صاحب الخبرة الافريقية، وعين لاعبه السابق محمد سهيل في منصب المدير التقني.
واشرف ديسابر (40 عاما) على فرق في تونس وانغولا والكاميرون وساحل العاج.
وفي المباراة الثانية، يبحث ماميلودي عن قلب تأخره باصابتي جاكسون موانزا في غضون ثلاث دقائق في ندولا، فيما قلص خاما بيليات من زيمبابوي الفارق قبل نهاية اللقاء.
وهذا ثاني نصف نهائي فقط في تاريخ المسابقة القارية يقام بين فريقين من الجنوب.
وكانت الاولى قبل 15 سنة عندما انتهت مواجهة صنداونز السابقة في المربع بفوزه بضربات الترجيح على بيترو اتلتيكو الانغولي.
وقال بيتسو موسيماني مدرب ماميلودي: "زيسكو ارتاح اكثر منا، لكن لن نترك ذلك يؤثر علينا. نحن فريق محترف، ويجب ان نقدم اداء يخالف التوقعات".
من جهته، رأى مدرب زيسكو جورج لواندامينا ان ايقاع الاياب سيكون عاملا حاسما: "لا يمكننا مقارعة صنداونز في السرعة، لذا من الهام ان نفرض ايقاع اللقاء".
وكان تأهل زيسكو مفاجئا الى نصف النهائي، اذ تأهل مرة وحيدة سابقا الى دور المجموعات واقصي بعد حلوله ثالثا.
ويأمل زيسكو ان يصبح ثاني فريق زامبي يبلغ النهائي بعد نكانا ريد ديفلز في 1990 الذي خسر بضربات الترجيح امام شبيبة القبائل الجزائري.
وهيمنت فرق شمال افريقيا على المسابقة اذ فازت نوادي مصر وتونس والمغرب والجزائر بـ28 لقبا من اصل 51.
ورفعت نوادي الوسط اللقب 12 مرة، والغرب 10 مرات، وكان اورلاندو بايرتس الوحيد من الجنوب يتابع المشوار حتى النهاية.
وهنا البرنامج:
- السبت:
ماميلودي صنداونز (جنوب افريقيا) - زيسكو يونايتد (زامبيا) (1-2) (الساعة 20:00 بتوقيت بيروت).
الوداد البيضاوي (المغرب) - الزمالك (مصر) (صفر-4) 23:00


 

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم