الخميس - 25 نيسان 2024

إعلان

للقيلولة منافع... ولكن هل تعلمون أنَّ لها أضراراً أيضاً؟

للقيلولة منافع... ولكن هل تعلمون أنَّ لها أضراراً أيضاً؟
للقيلولة منافع... ولكن هل تعلمون أنَّ لها أضراراً أيضاً؟
A+ A-

لا يدرك محبو القيلولة أنهم عرضة لمشكلات صحية بسببها، هذا ما بيَّنته دراسة يابانية أجراها باحثون في جامعة طوكيو والتي عُرضت تفاصيلها خلال مؤتمر للجمعية الأوروبية لدراسة السكري في ألمانيا.


وأشار الباحثون إلى أن الأشخاص الذين يأخذون قيلولة لأكثر من 60 دقيقة يومياً عرضة للإصابة بالسكري من النوع الثاني بنسبة 45%. وكما هو معلوم، فإنَّ المصاب بالسكري من النوع الثاني يجعل الجسم غير قادر على ضبط مستوى السكر في الدم. وعدم معالجته يتسبب بمشكلات صحية كبيرة مثل العمى واشتراكات قلبية - وعائية.


وللتوصل إلى هذه النتيجة، جمع الباحثون 21 دراسة شملت أكثر من 300 ألف شخص. وأظهرت الدراسة أن الأشخاص الذين تقل قيلولتهم عن 40 دقيقة لا يتعرضون لاحتمال أكبر للإصابة بالسكري، إلا أن الخطر يرتفع تدريجاً إذا ما وصلت مدة قيلولتهم إلى ساعة. بدوره، قال أستاذ علم انتشار مرض السرطان في جامعة كامبريدج في بريطانيا بول فارو، إن "أحد الأسباب الممكنة قد تكون أن الأشخاص الذين لا يقومون بحركة كبيرة ويعانون من الوزن الزائد أو البدانة يميلون أكثر من غيرهم إلى أخذ قيلولة خلال النهار، ويواجه هؤلاء احتمالاً أكبر للإصابة بالسكري".


ومن جهتها، لفتت الجمعية الأوروبية لدراسة السكري في بيان صحافي إلى أن "هذه الدراسة لا تثبت بالتأكيد أن القيلولة خلال النهار تسبب #السكري بل إن ثمة رابطاً بين الاثنين ينبغي دراسته في أبحاث جديدة".


 

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم