الخميس - 25 نيسان 2024

إعلان

اكتشاف طبي جديد في الجامعة الاميركية

اكتشاف طبي جديد في الجامعة الاميركية
اكتشاف طبي جديد في الجامعة الاميركية
A+ A-

سجلت الجامعة الأميركية في بيروت (AUB) إنجازاً جديداً يضاف إلى تاريخها الحافل في حقل الأبحاث الطبية، وذلك من خلال إكتشاف دواء غالاكتوسيلسيراميد (Galactosylceramide) كعلاج لمرض CLN3 عند الأطفال والذي يعتبر من أخطر الأمراض عند الأطفال.
وجاء ذلك نتيجةً للجهود المكثفة التي قامت بها صاحبة الإختصاص في هذا المجال، رئيسة فرع الأمراض العصبية عند الأطفال ومديرة برنامج علم الوراثة العصبية وعيادة الأطفال المميزة في المركز الطبي في الجامعة الأميركية في بيروت الدكتورة روز ماري البستاني، على رأس وفد من الباحثين في المختبر التي ترأسه في الجامعة.
وعلقت البستاني على الحدث فقالت: من الصعب الا تكون قادراً على إعطاء أسرة قلقة تشخيصاً دقيقاً لمرض طفلها. ومن الصعب أكثر إجراء التشخيص وإخبار العائلة أن لا علاج.
وإذ اعتبرت "ان كل طبيب عالم يحلم بتطوير علاج للأمراض التي تصيب مرضاه"، قالت "لجعل العلاج في متناول الجمهور، يجب أن نقيم شراكة مع صناعة الأدوية، لنقل الاكتشافات إلى العيادة والأسواق".
ما هو الـ CLN3؟
عندما يفقد البروتين CLN3 الذي يحافظ على سلامة خلايا الجسم تموت الخلايا الدماغية وهذا يودي الى التدهور العصبي السريري وإصابة الطفل بمرض باتن الذي يسبب التدهور المتواصل في الجسم ونتيجة ذلك فقدان البصر والنطق والاختلاجات الحادة والشلل والموت المبكر.


 

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم