السبت - 20 نيسان 2024

إعلان

بهذه الطرق يحول أصدقاؤك حياتك إلى الأفضل

المصدر: "النهار"
بهذه الطرق يحول أصدقاؤك حياتك إلى الأفضل
بهذه الطرق يحول أصدقاؤك حياتك إلى الأفضل
A+ A-

" الصديق وقت الضيق" كما يقول المثل. تجده بجانبك عندما تنهي علاقة عاطفية مع الشريك، عندما تعيش حالات من الحزن واليأس، في أوقات الضيق المادي، وأخيراً في المناسبات. ولا يمكنك إلا أن تكون ممتناً لما يفعله من أجلك. صديقك المقرب هو شخص فريد من نوعه، هذا ما يؤكده العلم. أصدقاؤك يحولون حياتك إلى الأفضل. كيف؟ إليك هذه الحقائق الأربع من موقع The Huffington Post.fr :


• يخففون من التوتر: أظهرت الدراسات أن قضاء بعض الوقت مع الصديق المقرب من شأنه أن يخفف التوتر والشعور بحال أفضل. هو الكتف الذي يمكن الاستناد إليه. طلب آدامس وزملاؤه بالطلب من 100 تلميذ تراوح أعمارهم بين 10 و 12 عاماً الكتابة خمس مرات في اليوم على دفتر لفترة 4 أيام دراسية. وجب على التلامذة تدوين الأحاسيس التي شعروا بها في الدقائق العشرين الأخيرة، كما طلب منهم تدوين المشاعر التي انتابتهم إذا قضوا وقتاً مع أهلهم، إخوتهم أو أي أشخاص آخرين. كما درس الباحثون معدل الكورتيزول لديهم، هرمون التوتر، ووجدوا أن الذين كانت لديهم ظروف صعبة في وقت وجودهم مع أصدقائهم المقربين لم ينتجوا معدلات من الكورتيزول كزملائهم الذين لم يتواجدوا مع صديقهم المفضل في أوقات التوتر. وأظهرت دراسة نشرت في Health Psycology أن الأشخاص الذين لا يتمتعون بالدعم الاجتماعي الجيد في العمل، هم معرضون بنسبة 2.5 % أكثر للموت قبل عشرين سنة من أولئك الموجودين في محيط عمل مفعم بالصداقات.


• يمدون المرء بشعور التواجد في مكانه: تعطي الصداقات معنى للحياة كما تشعر المرء بالانتماء إلى الجماعة. وأكدت مدربة العلاج السلوكي، كارين هول، في مقال نشره موقع Psychology Today أن التواصل مع الآخرين يساهم في الشعور بالرفاهية إلى حد كبير "شعور الإنتماء إلى الجماعة يحسن الصحة ويضاعف الدوافع والسعادة". كما قالت هول إن شعور التواصل مع الآخرين يجعلنا ندرك أن الجميع يمر في تجارب وأوقات صعبة. لسنا وحدنا الذين نمر بتلك الظروف، وهذا شعور مريح جداً.


• يساعدون في حل المشاكل الصحية: يسبب لنا المرض الكثير من المشاكل ويساعدنا الأصدقاء على التعامل معه. وأكدت الأبحاث أن مساندة الآخرين لها تأثير إيجابي في مكافحة الأمراض، وفقاً لمجلة O Magazine . وتخفف الصداقات من خطر الإصابة بالأمراض مثل الخرف، كما تقلل من أعراض الإكتئاب. وجود صديق من شأنه أن يحسن صحتك الجسدية. وأكدت الدراسات أن وجود صديق مقرب منك يقلل خطر الإصابة بنزلات البرد.


• يجعلونك تعيش لفترة أطول: أكدت دراسة أجريت عام 2009 أن محاوطتك بنخبة صلبة من الأصدقاء من شأنها أن تساعد في زيادة معدل العمر، وهذا ما يمكن تفسيره بالتأثير الإيجابي للأصدقاء على سلوكنا اليومي.


• التحدث إليهم من القلب جيد لرفاهيتك: أشار موقع Happify أن الثقة بصديق مقرب من شأنه أن يحسن الصحة. ليس من السهل أن نكون صادقين إلا أن الأمر مهم جداً لمصلحة العلاقة بحسب ما يشير دكتور روني، إختصاصي في علم النفس ومدير Cleveland Clinic. ويضيف الدكتور روني: " من الأفضل قبول الأصدقاء والتصرف بصراحة معهم".

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم