الجمعة - 19 نيسان 2024

إعلان

التمديد لمقدمي خدمات الكهرباء تمديد لأزمة القطاع

المصدر: "النهار"
التمديد لمقدمي خدمات الكهرباء تمديد لأزمة القطاع
التمديد لمقدمي خدمات الكهرباء تمديد لأزمة القطاع
A+ A-

مددت مؤسسة كهرباء لبنان لأزمة الكهرباء 4 أشهر اضافية عبر تمديدها 4 أشهر "تقنية" لشركات مقدمي خدمات التوزيع BUS وKVA وNEUC التي كان يفترض أن تنتهي أمس.


عندما فازت شركات مقدمي الخدمات بالعقود الرضائية بقيمة إجمالية بلغت 785 مليوناً و462 ألفاً و727 دولاراً على 4 سنوات، عوّلت المؤسسة على المشروع كونه سيحقق لها وفراً بنحو 685 مليون دولار وسيخفف السرقات وسيحسّن الجباية. إلاّ أن النتائج لم تكن على قدر التوقعات ولم يحقق النتائج المرجوة منه. والانكى من ذلك أن مؤسسة الكهرباء ستدرس خلال الاشهر الاربعة إمكان التجديد لعقود الشركات 3 سنوات أخرى، وذلك في انتظار تقرير الاستشاري العالمي، وهو الشركة السويسرية (AF CONSULT) التي كلفتها ادارة مؤسسة الكهرباء إعداد تقرير في شأن النقاط الخلافية، في مهلة تراوح بين الـ 15 يوماً والشهر على ابعد تقدير. وقد جاء التمديد "التقني" لشركات مقدمي الكهرباء نتيجة للظروف التي رافقت انطلاقتهما "المتعثرة" ومنها بالدرجة الاولى إضراب المياومين في العام 2014 والوضعين السياسي والأمني، اضافة الى زيادة أعداد اللاجئين السوريين واستهلاكهم الكبير للتيار الكهربائي. ووفق مصادر المؤسسة سيلحظ التقرير التعويضات، والمطالبات، وطريقة احتساب مؤشرات الأداء. وإذ أشارت الى أن المشروع "يخضع لتقييم شامل مهني وتقني بكل موضوعية وشفافية بغية تحديد نجاحاته وإخفاقاته، وكذلك النتائج الإيجابية التي حققتها الشركات والأمور التي لم تنجزها، إلا أنها أكدت أن اداء الشركات الثلاث كان متفاوتاً بين شركة وأخرى، وأن المؤسسة ستغرم الشركات التي أخفقت في عملها وانها لن تتنازل تحت اي ضغط عن هذا الاجراء. الى ذلك، أكدت مصادر متابعة أنه سيتخلل فترة الأشهر الاربعة، التفاوض مع وزارة المال وديوان المحاسبة، إمكان التجديد للشركات بعد ذلك لـ 36 شهراً. وفيما لا يزال مصير المئات من المياومين معلّقاً في انتظار اجراء مجلس الخدمة مباريات تخوّلهم الانضمام رسمياً الى ملاك المؤسسة، أكدت المصادر عينها استمرارية عمل المياومين في الشركات الثلاث خلال فترة الاشهر الاربعة المقبلة، على أن يتم تحديد مصيرهم خلال هذه الفترة وهو موضع تشاور داخل المؤسسة التي ستبت وضعهم وفقاً للقانون مع مراعاة وضعهم الاجتماعي. وأشارت الى أنه حتى تاريخه استعانت المؤسسة بنحو 348 مياوماً من الناجحين في الفئتين 1/4 و 2/4 (عمال غب الطلب وجباة الاكراء). وإذ ذكرت أن مباريات الفئة الخامسة قد توقفت بناء على طلب المياومين، أشارت الى أن ثمة 417 مياوما لم يتقدموا بطلبات لإجراء المباريات.
وكانت شركة (NEUC) أبلغت جميع الموظفين والعاملين لديها أنّه جرى التوصل إلى اتفاق مع مؤسسة الكهرباء بغية تمديد العقد الحاضر معها لمدة أربعة أشهر، وأشارت الى إنها ماضية في كل الأعمال المنوطة بها بموجب هذا العقد، داعية الموظفين إلى الاستمرار بعملهم بنحو طبيعي، والتزام توجيهات مسؤوليهم.

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم