السبت - 20 نيسان 2024

إعلان

تحرك جديد ضد إقامة الكوستابرافا

الشويفات – رمزي مشرفية
تحرك جديد ضد إقامة الكوستابرافا
تحرك جديد ضد إقامة الكوستابرافا
A+ A-

تحرك جديد لـ"خلية الازمة لمعالجة النفايات في مدينة الشويفات" مساء اليوم اعتراضًا على إنشاء مكب الغدير "الكوستابرافا" إذ بدأت حملة توقيع شعبي عامّ لـ"عريضة الرفض" لإقامة المطمر والتي شارك فيها أهالي المدينة وفاعلياتها وجمعياتها الأهلية كما شارك في التوقيع سكان الجوار وكل من عبر طريق صيدا القديمة وسط حشد شعبي كبير. وقد أقامت الحملة لهذا الغرض خيمة بدأ المواطنون التوافد اليها والتوقيع على "عريضة الرفض" التي اعتبرت أن "الكوستابرافا" مكبًا للنفايات وليس مطمراً، لأن النفايات باتت تُرمى به من غير مراعاة لنسبة الفرز المطلوبة.
وقد تلت ابتهاج ابو مجاهد نعيم بيانا باسم خلية الأزمة جاء فيه: "نجتمع اليوم بعد ان ابتلينا بقيام مكب للنفايات عند نهر الغدير، ومطمر لا يراعي الشروط البيئية، ومصدر للسموم القاتلة التي تهدد صحتنا وصحة ابنائنا. ملوث للبيئية البرية والبحرية، اعني بها الثروة السمكية واضرارها على الصيادين، ومعيق للحركة الجوية مما يخالف توقيع لبنان على اتفاقية برشلونة ضاربين عرض الحائط هذه الاتفاقية وغير ملتزمين بالمعايير الدولية لسلامة الطيران المدني. وقد رفضوا جميع الحلول البيئية التي قدمت اليهم، وأصرّوا على طمر البحر غير آبهين للضرر البيئي وللامراض الخطيرة التي ستلحق بسكان المناطق المجاورة.
ان الشويفات بأهلها وسكانها ومحيطها ترفض قيام هذا المكب ضمن اطارها الجغرافي وتعتبره تهجيرا كاملا لسكانها. فاذهبوا بمشاريعكم الضارة وبمصالحكم الشخصية بعيدا. صحتنا وصحة اولادنا وأهلنا ليست للمتاجرة. ولهذا قررنا اطلاق عريضة رفض لهذا المكب.
إن اهلنا في الشويفات يرفضون رفضا قاطعا مكبّ الموت هذا، وهم مع اعتماد الحل البيئي السليم الذي يعتمد الهرم العالمي لمعالجة مشكلة النفايات اساسا ومرجعا. وستتبع هذه الخطوة خطوات تصعيدية حتى اقفال مكب الموت. نتمنّى من الجميع توقيع العريضة لتقديمها الى السلطات المعنية".

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم